النقد الدولي يعتمد إقراض الأردن 723 مليون دولار

Shoppers stroll along a street at a main commercial trading area in downtown Amman January 21, 2014. Brisk trading has returned to the bustling area, the scene of weekly anti-government protests inspired by the wave of Arab revolts that have now subsided. REUTERS/Muhammmad Hamed (JORDAN - Tags: BUSINESS SOCIETY)
اتفاق القرض يشمل إجراءات لا تحظى بتأييد شعبي في الأردن (رويترز)

قال صندوق النقد الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق على إقراض الأردن 723 مليون دولار على ثلاث سنوات لدعم النمو الاقتصادي في البلاد، ودعا عمّان إلى تحسين قدرتها التنافسية.

وذكر الصندوق في بيان صدر أمس الأربعاء، أن الدفعة الأولى من القرض -وقدرها 72.3 مليون دولار- ستدفع على الفور. وقال البيان إن على الأردن أن يحسن قدرته التنافسية لتعزيز النمو بعد أن تسببت الأوضاع الإقليمية في خفض الاستثمار والسياحة والصادرات، ورفعت معدل البطالة.

وكان الطرفان قد توصلا إلى اتفاق مبدئي بشأن هذا القرض في يونيو/حزيران الماضي، لكنهما لم يعلنا قيمته. وعقب الاتفاق المبدئي رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات والسجائر، ضمن حزمة من الإجراءات.

وبحسب برنامج التمويل، يتوقع صندوق النقد تحسنا تدريجيا في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ليصل إلى 4% بحلول عام 2019. ومن المتوقع أن يسجل الأردن نموا بمعدل 2.8% هذا العام بعد أن حقق 2.6% في عام 2015.

ومن الأهداف الرئيسية لبرنامج الصندوق، خفض إجمالي الدين العام الأردني الذي يعادل حاليا 94% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى 77% بحلول عام 2021. وقد تضخمت ديون الأردن بمقدار الثلث تقريبا في خمس سنوات لتتجاوز 33 مليار دولار، مع تراجع الإيرادات والمساعدات الأجنبية.

وسبق للأردن أن تلقى خط ائتمان من صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار لفترة 2012-2015.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

A vendor displays the traditional Arabian headdress at his shop near the Grand Husseini Mosque in downtown Amman in this January 21, 2014 file photo. A growing sense that regional upheaval has brought more pain than progress has combined with international aid, some political reform, state control and co-opting of opponents to sap opposition to the pro-Western monarch's 15-year-old rule. REUTERS/Muhammmad Hamed/Files (JORDAN - Tags: BUSINESS POLITICS)

بلغ صافي الدين العام في الأردن 23.49 مليار دينار (33.14 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران الماضي بزيادة نسبتها 2.8% عن مستوى 22.84 مليار دينار (32.20 مليار دولار) بنهاية عام 2015.

Published On 24/8/2016
إرتفاع الأسعار للمواد الغذائية في الأردن على خلفية رفع الدولة الدعم عن المحروقات مطلع العام المقبل

رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات والسجائر ضمن حزمة من الإجراءات التي أعلنتها إثر التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على خط ائتمان لثلاثة أعوام.

Published On 21/6/2016
السلطات الأردنية تفض اعتصاماً لعاطلين عن العمل

أعاد عاطلون عن العمل في مدينة ذيبان جنوبي الأردن بناء خيمة اعتصام احتجاجية بعدما هدمتها قوات الدرك، حيث ارتفع معدل البطالة في أوساط الشبان ليسجل أعلى مستوى منذ ثماني سنوات.

Published On 17/6/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة