انخفاض قياسي للجنيه السوداني أمام الدولار

People wait in a queue to transfer money to their families and accounts abroad, at a licensed exchange bureaux in Khartoum May 29, 2012. Sudan's pound is under renewed pressure on the black market, with licensed exchange bureaux struggling to meet demand for dollars ahead of the summer travel season, dealers said. Picture taken May 29, 2012. REUTERS/ Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: BUSINESS POLITICS)
السودان يشهد نقصا حادا في الدولار (رويترز)
انخفض الجنيه السوداني إلى مستويات قياسية في السوق الموازية اليوم الأربعاء، إذ ارتفع سعر الدولار الأميركي إلى 16 جنيها سودانيا، حسبما أفادت وكالة رويترز نقلا عن متعاملين في سوق العملة.

وقال أحد المتعاملين "هناك نقص كبير في السيولة الدولارية مع زيادة الطلب من الشركات التي تقوم بالاستيراد من الخارج".

وكان سعر الدولار في السوق الموازية الشهر الماضي 15.1 جنيها كما يقول المتعاملون، بينما تثبت الحكومة السعر الرسمي للعملة عند 6.4 جنيهات للدولار الواحد منذ أغسطس/آب 2015.

وقال متعامل آخر في السوق الموازية إن "هناك حالة من الهلع، فالناس يشترون الدولارات بأي سعر ويحولون مدخراتهم من جنيهات إلى دولارات، وفي ظل شح الدولار فإن السعر سيواصل الارتفاع إذا استمر الأمر على هذا النحو".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

الجنيه السوداني يهوي 60% مقابل الدولار

هوى سعر صرف الجنيه السوداني بنسبة 60% مقابل الدولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأثار الهبوط جدلا في البرلمان السوداني حيث دعا بعض النواب إلى إقالة وزير المالية واتخاذ تدابير عاجلة.

Published On 24/4/2016
A Sudanese woman shops for Ramadan at a market in Khartoum, Sudan, Monday, July 8, 2013. Over a billion Muslims around the world including Sudan prepare for the holy month of Ramadan with the dawn-to-dusk fast. (AP Photo/Abd Raouf)

ارتفع معدل التضخم السنوي بالسودان إلى 12.94% في فبراير/شباط الماضي من 12.44% في يناير/كانون الثاني الماضي، طبقا لتقرير شهري من الجهاز المركزي للإحصاء.

Published On 9/3/2016
الخرطوم تواجه نقصا حادا في غاز الطهو

أعلنت وزارة المالية السودانية رفع الدعم عن أسعار غاز الطهي ووقود الطائرات والفيرنس (وقود الأفران أو المازوت) من خلال إنهاء احتكار الحكومة لتلك المنتجات البترولية مع هبوط أسعار النفط العالمية.

Published On 27/1/2016
صناعة الدواء في السودان

تواجه صناعة الدواء بالسودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا. وحذر أصحاب المصانع من توقف بعض المنشآت لزيادة كلفة الإنتاج.

Published On 2/1/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة