مصر تجمع ودائع خليجية وتتجه لإلغاء دعم الوقود

Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
مقر البنك المركزي في القاهرة (رويترز)
نقلت وكالة رويترز عن مصدرين حكوميين قولهما إن مصر تعتزم إلغاء دعم الوقود كليا خلال ثلاث سنوات، وذلك في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا مع صندوق النقد الدولي. وفي سياق الاتفاق نفسه قالت دولة الإمارات إنها ستقدم مليار دولار وديعة للبنك المركزي المصري لمدة ست سنوات.

وذكر مصدر حكومي اليوم الثلاثاء أن "ما تم الاتفاق عليه مؤخرا مع بعثة صندوق النقد في مصر هو إلغاء دعم الوقود خلال ثلاث سنوات". وأوضح أنه وفقا للخطة من المقرر "أن تصل الأسعار إلى ما يساوي 65% من التكلفة الفعلية (للمنتجات النفطية) في السنة الحالية". وأضاف أن الأسعار سترتفع إلى 85% من التكلفة عامي 2017 و2018، ثم إلى 100% في 2018 و2019.

ويباع لتر البنزين من فئة 92 في مصر حاليا بنحو 58% من تكلفته الفعلية، والبنزين من فئة 80 بنحو 57% من التكلفة، والسولار (الديزل) بنحو 53%. وبلغ دعم المواد البترولية 55 مليار جنيه (6.2 مليارات دولار) عامي 2015 و2016.

وكانت الحكومة المصرية قد خفضت دعم الوقود في يوليو/تموز 2014 عقب وصول عبد الفتاح السيسي إلى السلطة، كبداية لخطة خمسية. وتم آنذاك رفع أسعار البنزين والسولار بنسب تراوحت بين 40% و78%.

وديعة لست سنوات
من ناحية أخرى، قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أمس الاثنين إن دولة الإمارات اتفقت مع مصر على تقديم وديعة قيمتها مليار دولار للبنك المركزي المصري لمدة ست سنوات.

ويأتي ذلك بعد أيام من تصريح وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر بأن القاهرة وقعت اتفاقية مع السعودية قبل شهرين للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار. لكنها لم تحدد موعد وصول الوديعة.

وقد توصلت الحكومة المصرية هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي لإقراضها 12 مليار دولار على ثلاث سنوات. وقال الصندوق إن تنفيذ الاتفاق يتوقف على جمع مصر تمويلات إضافية من جهات أخرى غير الصندوق في العام الأول، وقدر المبلغ المطلوب بما بين خمسة وستة مليارات دولار.

وصرح أحمد كوجك نائب وزير المالية لصحيفة "المال" المصرية بأن صندوق النقد سيساعد مصر على جمع التمويلات الإضافية عن طريق مخاطبة دول الخليج والشركاء الأوروبيين.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A man works at "Okhtein" workshop, a local brand Co-founded by sisters Aya and Mounaz Abdelraouf, in Cairo, Egypt May 26, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قال عمرو المنير نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية إن القاهرة تدرس إصدار قانون جديد لضرائب تفرض على الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الأشهر المقبلة، وذلك ضمن خطط لزيادة الإيرادات العامة.

Published On 19/8/2016
Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. The Egyptian pound strengthened significantly on the black market on Tuesday, two days after the central bank injected $500 million into the banking system in an exceptional auction. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر لوكالة رويترز إن بلادها وقعت اتفاقية مع السعودية قبل شهرين للحصول على وديعة بقيمة ملياري دولار، لكنها لم تحدد موعد وصول الوديعة.

Published On 18/8/2016
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (2nd L) and senior military officials inspect work progress at homes in New Ismailia City at the Suez Canal area during the first anniversary of launching the New Suez Canal and the 60th anniversary of nationalizing the Suez Canal in Ismailia, Egypt August 6, 2016 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. ED

نشرت هيئة تحرير وكالة بلومبرغ تحليلا اقتصاديا حمّلت فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المسؤولية المباشرة عن الفشل الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، وهو ما أيده خبراء ورجال أعمال داخل مصر.

Published On 17/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة