التضخم في المغرب يتراجع إلى 1.6%

Vendors sell fruits and vegetables at a market in Rabat January 15, 2013. The alleys of Rabat's old city resound with the shouts of street vendors advertising Chinese consumer goods such as fabrics and electronic gadgets. But the area's vegetable sellers, from whom many residents buy dinner on the way home, are unusually quiet. Morocco's cash-strapped government is preparing to launch its biggest economic policy change in years: root-and-branch reform of the system of food and energy subsidies which it uses to keep down the living costs of millions of people. Picture taken January 15, 2013. To match Story MOROCCO-SUBSIDIES/REFORM REUTERS/Stringer (MOROCCO - Tags: BUSINESS FOOD POLITICS)
وتيرة ارتفاع أسعار الغذاء تتباطأ (رويترز)

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين تراجع إلى 1.6% في يوليو/تموز الماضي، من 2.3% في يونيو/حزيران، بسبب تباطؤ الزيادة في أسعار الغذاء.

وبلغ معدل التضخم في أسعار الغذاء 2.7% في يوليو/تموز، مقارنة بـ4.4% في الشهر السابق، في حين بلغ معدل تضخم البنود غير الغذائية 0.5%، انخفاضا من 0.6%. وذكرت المندوبية في بيانها اليوم الاثنين أن تكاليف النقل انخفضت بنسبة 1.1%، بينما ارتفعت أسعار الفنادق والمطاعم بنسبة 2.6%.

ويأتي هذا في وقت تتوقع فيه وزارة المالية المغربية نمو اقتصاد البلاد بمعدل يقل عن 2% هذا العام، مقارنة بـ4.4% في 2015، وذلك بسبب قلة الأمطار التي قلصت محصول الحبوب بنسبة كبيرة، بعد محصول قياسي بلغ 11 مليون طن العام الماضي.

غير أن الاقتصاد المغربي بوجه عام يبدي علامات على التعافي من سنوات الركود المرتبطة بأزمة ديون منطقة اليورو الشريكة التجارية الرئيسية للمغرب، وأظهرت الأرقام الرسمية مؤخرا تراجع معدل البطالة في المملكة إلى 8.6% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ8.7% في الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : رويترز