بلومبرغ: السيسي مسؤول عن الفشل الاقتصادي

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (2nd L) and senior military officials inspect work progress at homes in New Ismailia City at the Suez Canal area during the first anniversary of launching the New Suez Canal and the 60th anniversary of nationalizing the Suez Canal in Ismailia, Egypt August 6, 2016 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. ED
السيسي يتفقد مشروعا سكنيا في مدينة الإسماعيلية الجديدة (رويترز)

نشرت هيئة تحرير وكالة بلومبرغ تحليلا اقتصاديا حمّلت فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المسؤولية المباشرة عن الفشل الاقتصادي الذي تعيشه مصر، وهو ما اتفق معه خبراء اقتصاديون ورجال أعمال داخل البلاد.

وتساءلت بلومبرغ في مقالها: أين ذهبت عشرات مليارات الدولارات التي تلقاها السيسي من الخارج منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، والتي لا يبدو لها أثر في ظل عجز في الموازنة يبلغ 12% من الناتج المحلي الإجمالي، وعجز تجاري بنسبة 7% من الناتج، وبطالة متفشية بين الشباب، واحتياطي نقدي مستنزف.

ويأتي هذا المقال بعد أن نشرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية في 6 أغسطس/آب الجاري مقالا مشابها بعنوان "خراب مصر"، دعت فيه السيسي ألا يترشح في انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها عام 2018، بعد إخفاقه في إدارة شؤون البلاد ولا سيما الجانب الاقتصادي.

تبديد المساعدات
وتقول بلومبرغ إن السيسي بدد الأموال على مشروعات كبرى مشكوك في جدواها مثل توسعة قناة السويس، والتجهيز لمشروع "العاصمة الجديدة" الذي يبدو الآن أنه ليس مطروحا للتنفيذ في الوقت الراهن.

السيسي في افتتاح توسعة قناة السويس قبل عام (الأوروبية)السيسي في افتتاح توسعة قناة السويس قبل عام (الأوروبية)

وأشار المقال إلى تهاوي السياحة في مصر وخروج الاستثمارات الأجنبية، وما تبع ذلك من انهيار في قيمة الجنيه المصري واتساع للسوق الموازية، بسبب نقص الدولار. كما لفت إلى ارتفاع معدل التضخم، وإلى إجراءات خفض الدعم في أسعار الوقود والخدمات.

قرض صندوق النقد
وبحسب المقال، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية لإقراضها 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، لا يعدو أن يكون إجراء تجميليا بالرغم من ضخامته، وذلك باعتراف ضمني من مسؤولي الصندوق أنفسهم، كما يذكر المقال.

وأكدت بلومبرغ أن على مصر توجيه الأموال إلى الاستثمار في البنى التحتية البسيطة مثل المدارس والطرق وشبكات المياه، وأن تسهل قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن تضع حدا لسيطرة الجيش على شتى القطاعات الاقتصادية التي تجعله ينتج من الغسالات إلى زيت الزيتون، بحسب المقال.

وقد استطلعت صحيفة "المال" المصرية آراء مجموعة من خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال بشأن التقرير، فكان تعليق أغلبهم أن "هناك أخطاء واضحة في إدارة الملفات الاقتصادية لا يمكن إنكارها". وأشاروا إلى العشوائية في اتخاذ قرارات المشروعات الكبرى، ووضع السياسات المالية والنقدية.

ودعا الخبراء ورجال الأعمال الحكومة إلى تقديم رد على التقرير عن طريق مؤسسات مالية وبحثية، وشرح "برنامج الإصلاح الاقتصادي" الذي وافق عليه صندوق النقد الدولي. وانتقد أحد المعلقين تكليف الحكومة وزارة الخارجية بالرد على مقال "إيكونوميست" الذي نشر هذا الشهر أيضا.

المصدر : الإعلام المصري + وكالات

حول هذه القصة

Egyptian President Abdel-Fattah el-Sissi speaks during a trilateral summit of Greece, Egypt and Cyprus in Athens, Wednesday, Dec. 9, 2015. Greece's political and business leaders promised to expand trade deals with Egypt after meetings following a massive offshore natural gas discovery in the southern Mediterranean. (AP Photo/Thanassis Stavrakis)

لوّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإجراءات صعبة لوقف تدهور الاقتصاد وتراكم الديون، يأتي ذلك بعد التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي يمنح بموجبه مصر قروضا بقيمة 12 مليار دولار.

Published On 13/8/2016
People shop at Al Ataba, a popular market in downtown Cairo, November 11, 2013. The Egyptian government will launch a new economic stimulus package by the end of the year, the finance minister said on Monday, bringing forward spending plans that will help revive the economy but put even more strain on state coffers. REUTERS/Mohamed Abd El-Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)

تتجه مصر إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءا من الشهر المقبل، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد. وأكدت الحكومة خلال مناقشة قانون الضريبة في البرلمان إصرارها على نسبة 14%.

Published On 15/8/2016
People are seen at a petrol station in Cairo, January 13, 2015. Reuters photographers from Mali to Mexico have shot a series of pictures of fuel stations. Whether it is plastic bottles by the roadside in Malaysia or a futuristic forecourt in Los Angeles, fuel stations help define our world. Oil prices steadied above $48 a barrel on Tuesday, recovering from earlier losses as the dollar weakened against the euro. Oil prices have dropped nearly 60 percent since peaking in June 2014 on ample global supplies from the U.S. shale oil boom and a decision by OPEC to keep its production quotas unchanged. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: TRANSPORT BUSINESS COMMODITIES ENERGY)ATTENTION EDITORS: PICTURE 15 OF 26 FOR WIDER IMAGE PACKAGE 'AT THE PUMP - THE WORLD FILLS UP' SEARCH 'WORLD FILLS UP' FOR ALL IMAGES

نقل رئيس تحرير صحيفة مصرية عن مصدر وصفه بالمطلع، قوله إن الحكومة تتجه إلى رفع سعر السولار (الديزل) بنسبة 25% على الأقل خلال الأسابيع المقبلة، ضمن سلسلة إجراءات خفض الدعم.

Published On 16/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة