أردوغان يحذر البنوك من السير في "اتجاه خاطئ"

أردوغان يلقي كلمة أمام مجلس المصدرين الأتراك في أغسطس آب 2016
أردوغان يلقي كلمة أمام مجلس المصدرين الأتراك (الأناضول)
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البنوك من رفع أسعار الفائدة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، وتعهد باتخاذ إجراءات في حق البنوك التي "تسير في الاتجاه الخاطئ" فيما يتعلق بأسعار الفائدة.

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء مجلس المصدرين الأتراك أمس الأربعاء إنه إذا لم تقم البنوك "بتمهيد الطريق للمستثمرين" فإنه سيعتبر ذلك "خيانة".

وأضاف في حديثه الذي نقله التلفزيون في بث مباشر "لن نتوانى عن رصد ومساءلة البنوك عندما نراها تسير في الاتجاه الخاطئ على صعيد أسعار الفائدة وسياسات الائتمان".

وأشار إلى أنه يتوقع أن تأخذ البنوك خطوات ضمن روح "الأخوة والتضامن" بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي.

وقد أعلن البنك الزراعي التركي -الذي تديره الدولة وهو أكبر بنك في البلاد- أمس الأربعاء أنه خفض سعر الفائدة على قروض الإسكان. وجاء ذلك بعد أن حث أردوغان في خطاب له قبل أيام البنوك وشركات التمويل على خفض سعر الفائدة على قروض شراء المنازل إلى نحو 9%، ووصف أسعار الفائدة المرتفعة بأنها أمر "مثبط".

وطالما تحدث الرئيس التركي عن أهمية خفض أسعار الفائدة بوجه عام وحث البنك المركزي على تيسير سياسته النقدية لدعم الأنشطة الاقتصادية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A worker checks copper cables being produced at a factory in the central Anatolian city of Kayseri February 12, 2015. President Tayyip Erdogan's tirades against the central bank may be stoking turmoil in Turkish financial markets, but they are winning praise from a class of industrialists who have thrived over the past decade and see him as a pillar of their success. Picture taken February 12, 2015. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS)

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي اليوم الأربعاء إن بلاده فقدت مليار دولار من قيمة الصادرات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بسبب الأزمة الدبلوماسية مع روسيا.

Published On 10/8/2016
People in front of a tank as Turkish police stand on top of it during a demonstration against the failed army coup attempt, in Istanbul, Turkey, 16 July 2016. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. The Turkish military meanwhile stated it had taken over control. According to news reports, Turkish President Recep Tayyip Erdogan has denounced the coup attempt as an 'act of treason' and insisted his government remains in charge. Some 104 coup plotters were killed, 90 people - 41 of them police and 47 are civilians - 'fell martrys', after an attempt to bring down the Turkish government, the acting army chief General Umit Dundar said in a televised appearance.

قال وزير التجارة التركي بولنت توفنكجي لصحيفة حرييت إن محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي كلفت الاقتصاد التركي نحو مئة مليار دولار وأدت إلى إلغاء مليون من الحجوزات السياحية.

Published On 2/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة