الليرة تواصل التعافي بدعم من المواطنين الأتراك

الأتراك حولوا مليارات الدولارات إلى ليرات في الأيام الماضية (رويترز)
الأتراك حولوا مليارات الدولارات إلى ليرات في الأيام الماضية (رويترز)
واصلت العملة التركية تحسنها أمام الدولار الأميركي في افتتاح تداولات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين، إذ تراجع سعر صرف الدولار إلى 2.97 ليرة تركية، بعدما كان قد بلغ 3.09 ليرات عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف الشهر الماضي.

ويأتي هذا التحسن في ضوء بيع المواطنين أكثر من تسعة مليارات دولار كانت في حوزتهم، وعودة أجواء الثقة إلى الأسواق المحلية خلال الفترة التي أعقبت محاولة الانقلاب.

وكان الدولار قد بلغ 2.98 ليرة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، وواصل تراجعه ليصل اليوم إلى 2.97 ليرة، وهو أفضل مستوى للعملة التركية منذ 19 يوليو/تموز.

ورأى محللون اقتصاديون أن بيانات نمو الاقتصاد الأميركي التي جاءت دون المستوى المأمول يوم الجمعة الماضي، وتراجع احتمال قيام البنك المركزي الأميركي برفع نسب الفائدة لهذا العام، إضافة إلى المعطيات الإيجابية للأسواق الداخلية في تركيا، أدت إلى تحسن قيمة الليرة أمام الدولار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ارتفعت الليرة التركية بنسبة 3% أمام الدولار اليوم الاثنين مواصلة تعافيها بعد أن أحبطت السلطات محاولة انقلاب يوم الجمعة الماضي, مما هدأ مخاوف المستثمرين بشأن المخاطر الجيوسياسية.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة وتطبيع العلاقات التجارية بين البلدين، بعد أن أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة