النواب الأميركي يقر مشروعا يمنع بيع الطائرات لإيران

Newly elected Speaker of the U.S. House of Representatives Paul Ryan (R-WI) (C) speaks to the assembled House after being elected as the new Speaker in Washington October 29, 2015. REUTERS/Gary Cameron
مجلس النواب أقر المشروع الذي ينص على حظر بيع الطائرات لإيران من شركة بوينغ ومنافستها الأوروبية إيرباص (رويترز)
صادق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يمنع بيع الطائرات الأميركية لإيران، في خطوة من شأنها أن تقوض اتفاقا أبرمته شركة بوينغ الأميركية مع إيران بقيمة 25 مليار دولار.

وينص تعديلان على مسودة قانون المخصصات تقدم بهما النائب بيتر روسكام على حظر بيع الطائرات لإيران من شركة بوينغ ومنافستها الأوروبية أيرباص، بسبب مخاوف من استخدام هذه الطائرات لأغراض عسكرية.

ويحظر أحد التعديلين على "مكتب ضبط الأصول الأجنبية" استخدام أي أموال لمنح التراخيص اللازمة للسماح ببيع الطائرات لإيران، في حين يحظر التعديل الثاني منح أي مؤسسات مالية أميركية قروضا لشراء طائرات يمكن تعديلها بحيث تصبح صالحة للاستخدام العسكري.

ويتعين أن يصادق مجلس الشيوخ على هذا الحظر.

وتأتي هذه الأنباء بعد أسابيع من تأكيد بوينغ وإيران التوقيع على اتفاق مبدئي على بيع طائرات ركاب وصف بأنه علامة فارقة في تطبيع العلاقات الصعبة بين إيران والولايات المتحدة.

وبلغت قيمة الصفقة 25 مليار دولار، وستكون إذا تمت أكبر صفقة أعمال بين طهران وشركة أميركية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

كما توصلت شركة أيرباص -المنافس الرئيسي لشركة بوينغ- في يناير/كانون الثاني إلى اتفاق على بيع إيران 118 طائرة ركاب بقيمة 25 مليار دولار.

وأعلن مسؤولون فرنسيون في أبريل/نيسان أن الصفقة في مراحلها الأخيرة وتسعى إلى الحصول على موافقة "مكتب الأصول الأجنبية الأميركي"، الأمر الذي يشكل عقبة رئيسية لأن بعض مكونات الطائرة مصنوع في الولايات المتحدة.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن هذه الإجراءات "لا تنسجم" مع الاتفاق النووي الذي وقع في 14 يوليو/تموز 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قاسمي قوله "لا علاقة لنا بالشؤون الداخلية الأميركية" و"نعتبر أن حكومة الولايات المتحدة مسؤولة عن الوفاء بالتزامات هذا البلد" في إطار الاتفاق النووي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State John Kerry, right, speaks with Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, second left, prior to a bilateral meeting for a new round of Nuclear Talks with Iran at the Intercontinental Hotel, in Geneva, Switzerland, Saturday, May 30, 2015. A month out from a nuclear deal deadline, the top U.S. and Iranian diplomats gathered in Geneva Saturday in an effort to bridge differences over how quickly to ease economic sanctions on Tehran and how significantly the Iranians must open up military facilities to international inspections. (Laurent Gillieron/Keystone via AP)

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا في بيان مشترك اليوم الجمعة أن القوى الغربية تشجع بنوكها ومؤسساتها الخاصة على تنمية أنشطتها التجارية الشرعية في إيران.

Published On 20/5/2016
FILE - In this Monday, Oct. 19, 2015, file photo, a new Boeing 737-900ER airplane being delivered to United Airlines is parked in front of Boeing's newly expanded 737 delivery center, at Boeing Field in Seattle. Iran said Saturday that the United States has allowed Boeing Co. to have direct talks with Iranian airliners following reports that a Boeing delegation will visit the country, the official IRNA news agency reported. (AP Photo/Ted S. Warren, File)

نقلت صحيفة إيرانية عن رئيس هيئة الطيران المدني في إيران علي عبد زاده، قوله إن بلاده وقعت اتفاقا مع شركة بوينغ لشراء مئة طائرة، وإن الجانبين ينتظران موافقة الإدارة الأميركية.

Published On 19/6/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة