العراق يستميل المودعين بإنشاء صندوق ضمان

The newly-designed bills of the Iraqi currency are seen in the al-Khadhra'a bank in Baghdad, Wednesday 15 October 2003. The official exchange of the old Iraqi currency for the new bills began on Wednesday in Iraq. The banknotes, bearing the image of Saddam Hussein, are to be exchanged over the next three months for the new currency, depicting historical and cultura
العراقيون لديهم في النظام المصرفي نحو عشرة تريليونات دينار فقط (8.6 مليارات دولار) (الأوروبية)

قال البنك المركزي العراقي إنه يخطط لإنشاء صندوق لضمان الودائع برأسمال يبلغ مئة مليار دينار (نحو 85 مليون دولار) لحث العراقيين على استخدام الخدمات المصرفية وتطوير القطاع المالي.

وذكر البنك -في بيان صدر أمس الأربعاء- أن في العراق سيولة تقدر بنحو ثلاثين تريليون دينار (25.7 مليار دولار) خارج النظام المصرفي العراقي، ويحتفظ العراقيون بنحو عشرة تريليونات دينار فقط (8.6 مليارات دولار) في النظام المصرفي.

وقال البيان إن الصندوق الذي سيخضع لإشراف البنك المركزي سيكون برأسمال مئة مليار دينار، وسيحصل نسبة معينة من الودائع الموجودة لدى البنوك الخاصة والمملوكة للدولة.

ويعزف العراقيون عن استخدام البنوك خشية أن تمنعهم الأوضاع الأمنية من الوصول إلى أموالهم، أو أن تفرض الحكومة قيودا على عمليات السحب، كما يخشى كثيرون أيضا من احتمال ضياع مدخراتهم إذا انهار أي بنك.

وفي العام الماضي، أوقفت الحكومة العراقية المدفوعات لفروع البنوك الموجودة في مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وغرب العراق.

المصدر : رويترز