بوتين يأمر ببدء التطبيع السياحي مع تركيا

Tourists boats are seen in the harbour of the old city center of the Mediterranean resort city of Antalya, Turkey, June 3, 2016. REUTERS/Kaan Soyturk
مدينة أنطاليا من الوجهات المفضلة للروس في تركيا (رويترز)

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة وتطبيع العلاقات التجارية بين البلدين، بعد أن أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وقال بوتين في اجتماع للحكومة الروسية "أريد بدء المسائل المتعلقة بالسياحة، إننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال". في إشارة إلى الإجراءات التي تمنع السياح الروس من السفر إلى تركيا. وتابع قائلا "أطلب من الحكومة أن تبدأ عملية تطبيع التجارة وعلاقاتنا الاقتصادية".

وكانت موسكو اتخذت مجموعة من الإجراءات ضد تركيا في العديد من القطاعات، من بينها عقوبات سياحية وتجارية، ومنع توظيف العمال الأتراك، وفرض تأشيرة على الأتراك الذين يزورون روسيا.

وأظهرت بيانات رسمية تركية أمس الأول الثلاثاء أن عدد السائحين في تركيا تراجع بنحو 35% في مايو/أيار الماضي على أساس سنوي، مسجلا أكبر انخفاض منذ 22 عاما على الأقل.

وكشفت البيانات أن تركيا استقبلت 2.49 مليون زائر فقط في ذلك الشهر، كما أظهرت أن عدد السائحين الروس -الذين يتدفقون عادة على شواطئ جنوب تركيا- هوى بنسبة 91.8%.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوروبا والعالم إلى تقييم بلاده من خلال المنشآت الاقتصادية لا عبر الأحداث الإرهابية. وأضاف أن بلاده تسير نحو الدخول بين أكبر عشرة اقتصادات بالعالم.

Published On 24/4/2016
كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاح محطة "طوفان بيلي" الحرارية للطاقة الكهربائية، بولاية أضنة جنوب البلاد

كشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عن مساعدات حكومية بملايين الدولارات لدعم قطاع السياحة الذي تضرر بسبب الأزمة بين تركيا وروسيا والمخاوف الأمنية.

Published On 22/2/2016
Local and foreign visitors, with the Byzantine-era monument of Hagia Sophia in the background, stroll at Sultanahmet square in Istanbul August 23, 2013. The number of foreign visitors arriving in Turkey grew at its slowest pace for eight months in July, as the impact of anti-government protests and the Muslim fasting month of Ramadan took their toll, data showed on Friday. Foreign arrivals rose 0.48 percent year-on-year last month to 4.59 million people, according to the Tourism Ministry figures, the lowest rise since November. The number of visitors rose 4.93 percent the previous month. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: POLITICS TRAVEL)

أكد وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف، اليوم الثلاثاء، أن تركيا لا تزال شريكا تجاريا مهما، وأن بلاده ليس لديها النية لافتعال مشكلات للشركات التركية والروسية ومواطني البلدين.

Published On 29/12/2015
Alexey Ulyukaev, Minister of Economic Development of the Russian Federation, attends the VTB Capital's 'RUSSIA CALLING' Investment forum in Moscow, Russia, 02 October 2014. The forum according to VTB Capital is designed to promote portfolio and strategic investment into Russia's economy and facilitate effective interaction between Russian business leaders and international investors.
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة