أوزبورن: بريطانيا ستطبق "المادة 50" حين تستعد

Britain's Chancellor of the Exchequer George Osborne speaks at a news conference in central London, Britain June 27, 2016. REUTERS/Stefan Rousseau/Pool
أوزبورن من أشد مؤيدي البقاء بالاتحاد الأوروبي (رويترز)
قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إن بريطانيا لن تطبق "المادة 50" بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي إلا في الوقت المناسب، مشددا على أن الاقتصاد البريطاني مستعد لمواجهة تبعات الخروج مهما كانت.

وأكد أوزبورن في كلمة مقتضبة في وزارة الخزانة اليوم الاثنين أن "المملكة المتحدة وحدها قادرة على مباشرة تطبيق المادة 50. وفي رأيي لن نقوم بذلك إلا عندما تتوفر لدينا رؤية واضحة للترتيبات الجديدة مع جيراننا الأوروبيين".

قيادة جديدة
وذكر أوزبورن -في أول تصريح متلفز له منذ تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى يوم الخميس الماضي- أن رئيس الوزراء ديفد كاميرون "قرر إرجاء تطبيق المادة 50 ريثما يتم انتخاب رئيس جديد للحكومة في الخريف، ليمهل البلاد بعض الوقت ليتسنى لها اتخاذ القرار حول العلاقة الجديدة التي ستقيمها".

وقد شارك أوزبورن المؤيد بشدة لبقاء البلاد داخل الاتحاد الأوروبي، في الحملة التي قادها كاميرون لحض مواطنيه على التصويت للبقاء في الاتحاد.

وتنص المادة الـ50 من معاهدة لشبونة الموقعة عام 2007 على أنه من أجل الشروع في إجراءات الانسحاب، على بريطانيا إبلاغ المجلس الأوروبي المؤلف من رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء بنيتها الخروج من الاتحاد، وأن تتفاوض بعد ذلك على مدى سنتين كحد أقصى على "اتفاق انسحاب".

وقال أوزبورن في كلمته اليوم إن الاقتصاد البريطاني "مستعد لمواجهة ما يخبئه المستقبل لنا"، مؤكدا أنه في وضع أقوى بكثير مما كان عليه في بداية أزمة عام 2008 المالية.

وأضاف أن الاقتصاد البريطاني بعد ست سنوات من السياسة المحافظة يتمتع بنمو قوي ومصارف ذات رؤوس أموال وفيرة وتراجع في عجز الموازنة. وبالتزامن مع تصريحات الوزير البريطاني تراجع الجنيه الإسترليني اليوم بنحو 2.40% ليصل إلى 1.33 دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)

تراجعت أسواق الأسهم العربية اليوم الأحد بنسب كبيرة في أول جلسة تداول بعد تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الماضي، وكانت البورصة المصرية أبرز الخاسرين بانخفاض بلغ 5.5%.

Published On 26/6/2016
The largest container ship in world, CSCL Globe, docks during its maiden voyage, at the port of Felixstowe in south east England, in this file photograph dated January 7, 2015. British exporters experienced the weakest growth in orders since the depths of the financial crisis in the three months to September, a survey showed on November 3, 2015, adding to signs that overseas demand has faltered. The British Chambers of Commerce said firms taking part in its quarterly tr

من المتوقع أن تستفيد دول الخليج من انخفاض تكلفة الواردات من بريطانيا ومنطقة اليورو بعد القرار البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، نظرا لتراجع الجنيه الإسترليني واليورو أمام الدولار الأميركي.

Published On 26/6/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة