العبار يستحوذ على "أمريكانا" من آل الخرافي

Kuwaiti traders at the Kuwaiti Stock Exchange, Kuwait, 04 August 2014. The Indexes of the Kuwait Stock Exchange (KSE) rallied by Monday's close of session after finishing at a low 03 August at the conclusion of trading.
الاستحواذ سيتم عبر بورصة الكويت (الأوروبية)

وقع رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار اتفاقا يقضي باستحواذ شركة "أدبتيو" -التي يقودها- على أسهم آل الخرافي في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) التي تنافس عليها كثيرون على مدى سنوات، وذلك في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.4 مليار دولار.

وتوصلت "أدبتيو" التي تضم مجموعة مستثمرين يمثلهم العبار -الذي يرأس أيضا مجلس إدارة شركة إعمار العقارية- إلى اتفاق مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التي تدير حصة آل الخرافي في أمريكانا، للاستحواذ على غالبية أسهم كبرى شركات الأغذية في الكويت وإحدى أبرز الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة.

وجاء في بيان من شركة الخير إلى بورصة الكويت بتاريخ السبت أنه "تم اليوم توقيع اتفاقية تنفيذ بيع ملزمة بين الطرفين بخصوص بيع كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية أمريكانا إلى شركة أدبتيو".

ويمتلك آل الخرافي 66.8% من مجموع 391 مليون سهم في الشركة. وبحسب البيان، بيع السهم بسعر 2.65 دينار كويتي (8.8 دولارات).

وتأسست أمريكانا في عام 1964 وحققت انتشارا واسعا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاه شهيرة. وتوظف الشركة أكثر من 63 ألف شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديها 17 مصنعا في المنطقة وخارجها مخصصة للعديد من المنتجات الغذائية.

المصدر : وكالات