انفلات التضخم يدفع مصر لرفع أسعار الفائدة

Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
مقر البنك المركزي المصري وسط القاهرة (رويترز)

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار نقطة مئوية، في خطوة قال خبراء اقتصاديون إنها تهدف إلى كبح جماح التضخم، وتخفيف الضغوط على الجنيه المصري.

وقرر البنك في اجتماعه أمس الخميس رفع فائدة الإيداع لليلة واحدة من 10.75% إلى 11.75%، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عشر سنوات، ورفع البنك فائدة الإقراض لليلة واحدة من 11.75% إلى 12.75% وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2008.

ولم يكن أغلب الخبراء الاقتصاديين يتوقعون هذه الزيادة، حسب استطلاع أجرته وكالة رويترز للأنباء، إذ قال أكثر من نصف الخبراء الذين تم استطلاع آرائهم إن البنك المركزي سيُبقي أسعار الفائدة دون تغيير.

وقال البنك المركزي -في بيان- إنه "بعد تقييم المخاطر المحيطة والنظرة المستقبلية للتضخم، قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد لدى البنك المركزي المصري". وأضاف أن لجنة السياسة النقدية ترى أن "رفع المعدلات الحالية للعائد لدى البنك المركزي من شأنه الحد من توقعات التضخم".

وقال جيسون توفي خبير شؤون الشرق الأوسط لدى شركة "كابيتال إيكونومكس" المالية في لندن "سيظل التضخم مهيمنا على قرارات السياسة النقدية، وسنرى مزيدا من الارتفاع في التضخم الشهر المقبل".

وارتفع معدل تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية بشكل حاد إلى 12.3% في مايو/أيار الماضي، وزاد معدل التضخم الأساسي -الذي يستثني أسعار السلع سريعة التغير مثل الفاكهة والخضراوات- إلى 12.23% في الشهر نفسه مقارنة مع 9.51% في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Egyptians hold money inside a currency exchange office in downtown Cairo, Egypt, Wednesday, Jan. 2, 2013. The Egyptian pound slid nearly 1 percent last Monday, bringing the exchange rate at banks to 6.42 pounds to the dollar. It marked a cumulative loss of nearly 4 percent this week, after Egypt's central bank took steps in what bankers believe is an attempt to control the devaluation of the currency. (AP Photo/Khalil Hamra)

أقرت الحكومة المصرية مشروع قانون يفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات على المتعاملين بالنقد الأجنبي خارج القنوات الرسمية، تصعيدا لحملة البنك المركزي مع استمرار نقص الدولار.

Published On 9/6/2016
البنك المركزي المصري

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني ارتفاع عجز الموازنة المصرية إلى 11.6% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام المالي الجاري. وأرجعت فيتش توقعاتها إلى عدم إدخال الضريبة على القيمة المضافة.

Published On 31/5/2016
epa04671361 Tourists visit the pyramids in Giza, Egypt, 20 March 2015. Visitors from the European Union, Russia, Japan, the United States and a number of other countries are currently able to receive a tourist visa on arrival at Egyptian ports and airports, however the Egyptian Government has announced they will end this policy 15 May after which independent travellers will have to apply for a visa before arriving in the country. EPA/KHALED ELFIQI

توقع وزير التخطيط المصري أشرف العربي تباطؤ النمو الاقتصادي لأقل من 4.5% في النصف الثاني من السنة المالية 2015-2016 “بسبب الظروف التي تمر بها البلاد”.

Published On 29/5/2016
نقص حاد بالأدوية في المستشفيات الحكومية بمصر

عمت حالة من السخط لدى المرضى الفقراء بمصر على إثر موافقة مجلس الوزراء أول أمس الخميس على رفع أسعار الأدوية التي يصل ثمنها ثلاثين جنيها (نحو 3.4 دولارات) بنسبة 20%.

Published On 28/5/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة