احتياطيات روسيا النقدية 390 مليار دولار

إلفيرا نبيولينا: يسعى البنك إلى زيادة احتياطياته النقدية بقدر المستطاع (رويترز)
إلفيرا نبيولينا: يسعى البنك إلى زيادة احتياطياته النقدية بقدر المستطاع (رويترز)

أفاد البنك المركزي الروسي أن احتياطيات روسيا النقدية الدولية بلغت 390.1 مليار دولار بحلول 29 أبريل/نيسان الماضي.

وازداد حجم الاحتياطيات الروسية، التي تتكون من العملات الأجنبية الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة (عبر آلية صندوق النقد الدولي)، بمقدار 21.7 مليار دولار منذ مطلع العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك اليوم الجمعة.

وقالت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نبيولينا إن البنك يسعى إلى زيادة احتياطياته النقدية بقدر المستطاع، بهدف الحصول على "حزام أمان"، للحفاظ على استقرار البلاد المالي، وتسديد ديونها الخارجية.

وفي هذا السياق، أعلن البنك المركزي أن حجم الديون الخارجية الروسية الإجمالي (للقطاعين العام والخاص) بلغ 516.05 مليار دولار بحلول الأول من أبريل/نيسان الماضي، بعد أن تقلص حجمه بمقدار 85 مليار دولار العام الماضي.

من ناحية أخرى قال البنك إن حصة الدولار الأميركي في احتياطياته الإجمالية من النقد الأجنبي بلغت 43.1% في أول يناير/كانون الثاني 2016.

وأضاف أن حصة اليورو بلغت 40.1%، في حين بلغت حصة الجنيه الإسترليني 10.7%، والدولار الكندي 3.9%، والدولار الأسترالي 1.2%، والين الياباني 1.0%. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهرت أحدث الإحصاءات في روسيا أن عدد المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر ارتفع إلى 22 مليون شخص، في ظل تراجع اقتصاد البلاد جراء انهيار أسعار النفط وتأثير العقوبات الغربية.

16/12/2015

أقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة ألمانية بأن العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية تؤثر “بشكل ملحوظ” على روسيا، مؤكدا أن الاقتصاد انكمش بنسبة 3.8% العام الماضي.

11/1/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة