دراسة: خطة ترامب لطرد المهاجرين ستؤدي لانكماش

FILE - In this Wednesday, April 6, 2016, file photo, Republican presidential candidate Donald Trump speaks during a campaign rally, in Bethpage, N.Y. Trump says he would create coal-mining jobs as president, and he criticizes Hillary Clinton for saying “we’re going to put a lot of coal miners” out of work. Trump, however, has yet to explain exactly how he will revitalize Appalachia’s coal industry. (AP Photo/Julie Jacobson, File)
ترامب يتحدث في تجمع بولاية نيويورك (أسوشيتد برس)

كشفت دراسة أعدها مركز "أميركان أكشن فورام" للأبحاث أن خطة المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بشأن حصر وترحيل المهاجرين غير النظاميين، ستؤدي -إذا نُفذت- إلى انكماش الاقتصاد الأميركي بنحو 2%.

وأوضح المركز -الذي لا يهدف إلى الربح ومقره واشنطن– أن أكثر من 11 مليون مهاجر يعيشون ويعملون في الولايات المتحدة بصورة غير نظامية حسب الإحصاءات الحكومية، وقد يؤدي ترحيلهم إلى انكماش ناتج القطاع الخاص بما بين 381.5 و623.2 مليار دولار.

وذكرت الدراسة أن إخراج هؤلاء من سوق العمل قد يؤدي إلى شغور ملايين الوظائف بسبب نقص القوى العاملة النظامية الراغبة في شغل تلك الوظائف. وأبرز القطاعات التي تزدهر فيها العمالة غير النظامية هي الزراعة والبناء والضيافة، بحسب الدراسة.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة ناتج الاقتصاد الأميركي من السلع والخدمات نحو 18.7 تريليون دولار عام 2016، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي. وتمثل خسارة 400 مليار دولار نحو 2% من هذا الرقم.

من ناحية أخرى، بدأ ترامب بلورة مزيد من الأفكار بخصوص سياسته الاقتصادية بعدما أصبح المرشح المرجح للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة. وقال المرشح الملياردير اليوم الخميس إنه ينوي إلغاء مجموعة من القوانين الاتحادية يرى أنها تثقل كاهل أصحاب الشركات الأميركية أكثر من الضرائب المرتفعة.

المصدر : رويترز