مصر تنتظر أول شحنة غاز مسال من روسيا

مبنى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في القاهرة
مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) في القاهرة (الأوروبية)

تنتظر مصر استقبال أول شحنة غاز مسال من شركة روسنفت الروسية خلال مايو/أيار الجاري، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس).

وقال المسؤول -الذي اشترط على رويترز عدم نشر اسمه- إن هذه الشحنة هي الأولى من تسع شحنات تم الاتفاق عليها مع الشركة الروسية، لكنه رفض الخوض في تفاصيل حجم الشحنات وقيمتها.

وكانت الحكومة المصرية توصلت في أكتوبر/تشرين الأول 2015 إلى اتفاق لاستيراد منتجات بترولية وشحنات غاز طبيعي مسال من شركة روسنفت -أكبر منتج للنفط في روسيا– بتسهيلات في السداد تصل إلى تسعين يوما، ولا تنتج روسنفت الغاز لكنها ستقوم بالشراء من السوق العالمية والبيع لمصر.

وواجهت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة صعوبات في توفير إمدادات الطاقة في ظل نقص في النقد الأجنبي بالبلاد مما جعل الموردين العالميين يحذرون في معاملاتهم مع مصر.

وأصبحت مصر سوقا بالنسبة لشركات شحن الغاز المسال بعد أن دشنت محطتين عائمتين للاستيراد العام الماضي في إطار محاولاتها لسد نقص في الطاقة تسبب في تعطيل الإنتاج الصناعي وانقطاع الكهرباء في فترات سابقة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

نقلت وكالة رويترز عن مصادر تجارية قولها إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) فشلت حتى الآن في إنجاز مناقصة لشراء شحنتين من الغاز المسال في ظل حذر الموردين العالميين.

25/3/2016

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الحكومة الإسرائيلية وافقت الأربعاء على تصدير غاز طبيعي إلى مصر بقيمة مليار دولار. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن هذا يبشر بتعاون اقتصادي متزايد.

24/12/2015

ألغت السلطات المصرية مشتريات من النفط والغاز المسال، وطلبت من الموردين تمديد آجال السداد في ظل أزمة حادة في العملة الصعبة لتسديد التكاليف، ولا سيما مع انخفاض المساعدات الخليجية.

23/12/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة