مشروع التعدين السعودي السوداني في أرقام

Saudi Arabia's Minister of Petroleum and Mineral Resources Ali al-Naimi speaks during a joint news conference with Sudan's Minister of Minerals Ahmed Sadiq al-Karouri at Khartoum airport, Sudan May 4, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
مؤتمر صحفي لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي (وسط) ووزير المعادن السوداني صادق الكاروري (يسار) في الخرطوم الأربعاء (رويترز)
وقعت السعودية والسودان اتفاق "أطلانتس 2" للتعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بين البلدين. ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية سعودية جديدة للتركيز على الاستثمارات غير النفطية. وفي ما يلي أبرز أرقام المشروع:

الإيرادات المتوقعة:
من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات تقارب عشرين مليار دولار، وفق ما صرح به المدير العام بوزارة المعادن السودانية محمد أبو فاطمة.

بدء الإنتاج:
من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2020، وستدير المشروع شركة "منافع" السعودية

التكاليف الأولية:
تبلغ تكلفة التشغيل والدراسات الخاصة بالمشروع وصولا إلى مرحلة الإنتاج 76 مليون دولار.

عمق المشروع:
يوجد موقع "أطلانتس 2" في منخفض سحيق بالبحر الأحمر على عمق يزيد على 2200 متر من مستوى سطح البحر، وبسمك يتراوح بين 12 و15 مترا.

احتياطيات المعادن:
تشير تقديرات إلى أن "أطلانتس 2" يحتوي ثروة معدنية قد تصل إلى مئة مليون طن، تشمل الذهب والفضة والنحاس والزنك، والمنغنيز.

تاريخ المشروع:
في عام 1974 تم توقيع اتفاقية بين السعودية والسودان لاستكشاف الثروات المعدنية في المنطقة المشتركة بقاع البحر الأحمر. وفي عام 2012 تم توقيع اتفاق مشروع "أطلانتس 2″، لكنه جمد في وقت لاحق لعدم توفر التقنيات الحديثة للتنقيب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتفاق سعودي سوداني للتعدين بالبحر الأحمر

وقعت السعودية والسودان اتفاقا يتيح التعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بينهما بدءا من العام 2020. وقال مسوؤل سوداني إن من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات بعشرين مليار دولار.

Published On 5/5/2016
Gold mine workers weigh their gold in a local mine in Al-Ibedia locality at River Nile State, July 30, 2013. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: SOCIETY BUSINESS EMPLOYMENT COMMODITIES)

أعلن وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري، أن السودان أنتج 82 طنا من الذهب منذ بداية عام 2015 حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد إنتاج 71 طنا في عام 2014.

Published On 22/12/2015
epa03402866 Sudanese President Omar al-Bashir (L) looks on during the inauguration of new gold refinery in Khartoum, Sudan, 19 September 2012. According to media reports, al-Bashir inaugurated on 19 September the first gold refinery in the country, as the government is looking to increase the revenues of gold exports after it had lost most of the oil income following the independence of South Sudan. EPA/STR

قال وزير المعادن السوداني اليوم إن بلاده تتوقع إنتاج ثمانين طنا من الذهب في عام 2015، متجاوزة الإنتاج القياسي الذي حققته العام الماضي، والبالغ 71 طنا.

Published On 6/10/2015
An official leaves after a news conference presenting Sudan's new currency at the Central Bank headquarters in Khartoum July 16, 2011. Sudan's central bank said on Saturday it would begin circulating a new currency this month after South Sudan said it planned to create a currency of its own.

قال وزير الدولة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني السودانية اليوم إن البنك المركزي السوداني تسلم وديعة بقيمة مليار دولار من السعودية على مرحلتين في الشهرين الماضي والحالي.

Published On 12/8/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة