روسيا تبدأ السحب من الاحتياطي لسد العجز

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 1.9% حسب تقدير البنك الدولي (أسوشيتد برس)
من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 1.9% حسب تقدير البنك الدولي (أسوشيتد برس)
لجأت وزارة المالية الروسية إلى صندوق الاحتياطي لأول مرة هذا العام، حيث سحبت منه أكثر من خمسة مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي لسد عجز الميزانية.

وقالت الوزارة اليوم الخميس إن حجم صندوق الاحتياطي بلغ 44.96 مليار دولار بحلول الأول من مايو/أيار الجاري، انخفاضا من 50.60 مليار دولار قبل شهر.

وتحاول الحكومة الروسية السيطرة على عجز الميزانية في حدود 3% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2016.

وقد أدى انخفاض أسعار النفط والعقوبات الاقتصادية الغربية إلى ركود الاقتصاد الروسي. وتتوقع وزارة الاقتصاد الروسية أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% هذا العام، وهو تقدير متفائل إذا قورن برؤية البنك الدولي الذي يتوقع انكماشا نسبته 1.9%.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت وزارة الاقتصاد الروسية إنه ينبغي استخدام متوسط لسعر النفط قدره أربعون دولارا للبرميل كمعيار لميزانية روسيا للفترة بين عامي 2017 و2019، مذعنة بذلك لضغوط وزارة المالية التي تدعو للتحفظ.

21/4/2016

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن وضع الاقتصاد لم يتحسن وأن الحكومة تتوقع انخفاضا طفيفا بالناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، لكنه سعى مع ذلك إلى طمأنة المواطنين.

14/4/2016

قالت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا إن خفض أسعار الفائدة الرئيسية بوتيرة متسارعة لن يؤدي إلى دعم النمو الاقتصادي، وذلك في ظل أزمة تعصف باقتصاد البلاد.

10/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة