مصر تتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي

epa04671361 Tourists visit the pyramids in Giza, Egypt, 20 March 2015. Visitors from the European Union, Russia, Japan, the United States and a number of other countries are currently able to receive a tourist visa on arrival at Egyptian ports and airports, however the Egyptian Government has announced they will end this policy 15 May after which independent travellers will have to apply for a visa before arriving in the country. EPA/KHALED ELFIQI
تلقت إيرادات السياحة في مصر ضربة قاصمة منذ تحطم طائرة روسية بسيناء أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأوروبية)

توقع وزير التخطيط المصري أشرف العربي تباطؤ النمو الاقتصادي لأقل من 4.5% في النصف الثاني من السنة المالية 2015-2016 "بسبب الظروف التي تمر بها البلاد".

وقال العربي في مؤتمر صحفي إن معدل النمو الاقتصادي في النصف الأول المنتهي في الـ31 من ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغ 4.5% انخفاضا من 5.5% قبل عام.

وأضاف أن النمو بلغ في الربع الثاني من السنة المالية الحالية 3.8% مقارنة بـ5.3% في الربع المقابل من 2014-2015، وأن معدل النمو المستهدف للسنة المالية المقبلة 2016-2017 يبلغ 5.2 % وللسنة المالية التالية 6%. وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من يوليو/تموز.

وتبذل مصر قصارى جهدها لإنعاش اقتصاد البلاد منذ ثورة يناير 2011 وما تبعها من اضطرابات سياسية أدت إلى عزوف المستثمرين والسياح، مما حرم البلاد من تدفقات العملات الأجنبية التي تحتاجها لاستيراد المواد الخام.

وعزا العربي تباطؤ نمو الاقتصاد إلى "تواضع معدلات النمو في دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وانكماش حركة التجارة الدولية والتأثير السلبي لتراجع أسعار النفط في اقتصادات الدول الخليجية".

وأرجع الأسباب الداخلية للتباطؤ إلى "المشاكل والأحداث الإرهابية التي تؤثر على قطاعات مهمة مثل السياحة".

وتلقت إيرادات السياحة ضربة قاصمة منذ تحطم طائرة روسية في شبه جزيرة سيناء أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قضايا اقتصاديى- إسحق ديوان بعد خمس سنوات منذ بدأت ثورات الربيع العربي حققت بعض الدول مستويات معقولة من الاستقرار السياسي بيد أن النمو الاقتصادي في هذه البلدان ظل فاترا ومن غير المتوقع أن تتجاوز وتيرة النمو في نصيب الفرد 1.5% هذا العام

بعد خمس سنوات من بدء ثورات الربيع العربي، حققت مصر والأردن والمغرب مستويات معقولة من الاستقرار السياسي، بيد أن النمو الاقتصادي في هذه البلدان ظل فاترا.

Published On 9/3/2016
epa04041415 A general view shows Egyptians supporting the army and its Defense Minister Abdel Fattah al-Sissi, as they continue to gather in bigger numbers to celebrate the anniversary of the 25th January 2011 revolution, at Tahrir square, Cairo, Egypt, 25 January 2014. Increased security was visible across Cairo as Egyptian officials prepared for rival political groups holding rallies to mark the third anniversary of the start of the 2011 uprising that forced out former president Hosni Mubarak. Security forces were deployed around major squares and outside key state installations, one day after a series of bomb attacks targeted police facilities in the Egyptian capital, killing six people and injuring more than 80. EPA/AMEL PAIN

تصاعدت معدلات النمو السكاني في مصر بعد ثورة 25 يناير، حيث أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل الزيادة السكانية بلغ عام 2012 نسبة 2.6%، كما وصل في عام 2013 إلى نسبة 2.5%.

Published On 25/2/2014
لافتة خارجية لمبنى وزارة المالية بمصر

عدلت مصر مشروع موازنة 2015-2016 للمرة الثانية لتخفض العجز من 9.9% إلى 8.9%، كما قلصت الإنفاق ومخصصات الدعم، وأبقت على نسبة النمو دون تغيير.

Published On 1/7/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة