دول الخليج تقترب من إتمام بنود الضرائب

متجر للهواتف المحمولة في الرياض (رويترز)
متجر للهواتف المحمولة في الرياض (رويترز)
قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن دول الخليج قطعت شوطا كبيرا في تحديد تفاصيل ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، التي من المقرر أن يبدأ تطبيقها عام 2018.

وصرح العساف في وقت متأخر من مساء الثلاثاء عقب اجتماع استثنائي لوزراء مالية دول الخليج بـالرياض، قائلا "قطعنا شوطا كبيرا في الضريبتين، إلا أن هناك نقطتين لم يتم الاتفاق عليهما حتى الآن بخصوص ضريبة القيمة المضافة نحتاج للبحث فيهما لاكتمال جميع التفاصيل، وسيتم الانتهاء من هذه النقاط خلال الشهر المقبل".

وذكر العساف أن تطبيق الضرائب الانتقائية يتراوح بين 50% و100% حسب السلعة، وأن "ضريبة القيمة المضافة ستفرض على السلع المستوردة والسلع المصنعة محليا"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء. وأشار الوزير إلى أن الاجتماع المقبل سيناقش مقترحات أخرى تتعلق بالأغذية وغيرها.

وأضاف أنه "من المقرر تطبيق هذه الاتفاقيات ابتداء من عام 2018، وذلك سيخفف من العجز في ميزانية الدول الأعضاء للمجلس". ووفقا لوكالة الأناضول، من المتوقع أن تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 5%، وهي تفرض لأول مرة في منطقة الخليج، لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يبحث وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماع استثنائي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء مقترحات بشأن ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في دول المجلس.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة