المغرب يلجأ لصندوق النقد لتجديد الثقة بالاقتصاد

Moroccan Minister of Finance Mohamed Boussaid (R), walks with International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde (L) before a meeting in the Ministry of Finance in Rabat, Morocco, 08 May 2014. Lagarde arrived in Morocco on 07 May for a three-day visit during which she will meet with senior officials. The IMF said in a statement that her visit ‘will also be an opportunity to address the Economic, Social and Environmental Council and to engage with ot
بوسعيد مع مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد في مقر وزارة المالية بالرباط عام 2014 (الأوروبية)

قال وزير المالية المغربي محمد بوسعيد إن الحكومة المغربية تنوي إعادة التفاوض مع صندوق النقد الدولي على خط ائتمان احترازي تنتهي مدته في أغسطس/آب 2016، في حين أعلن أن الحكومة خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام إلى أقل من 2% بسبب الجفاف.

وأوضح بوسعيد في تصريح لوكالة رويترز للأنباء أمس الاثنين أن الرباط تنوي التفاوض مجددا مع صندوق النقد، وأن حجم وتفاصيل خط الائتمان ستخضع للنقاش لاحقا. وتبلغ قيمة خط الائتمان الحالي للمغرب خمسة مليارات دولار.

ويهدف هذا الخط الائتماني إلى طمأنة المقرضين الأجانب والمستثمرين ووكالات التصنيف الائتماني، مما يسمح للمغرب بالحصول على شروط تفضيلية في أسواق المال العالمية.

وذكر وزير المالية المغربي أن الحكومة خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام الجاري إلى أقل من 2% بدلا من 3% بسبب جفاف شديد. ويأتي ذلك بعد أن تحدثت تقارير وزارة الزراعة مؤخرا عن انخفاض يقدر بـ70% في محصول الحبوب السنوي بسبب أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ ثلاثين عاما.

وتتوقع المملكة محصول حبوب حجمه 3.35 ملايين طن انخفاضا من محصول الموسم الماضي القياسي البالغ 11 مليون طن. وأغلب محصول الحبوب المغربي من القمح والباقي من الشعير.

وأكد بوسعيد أن المحاصيل الزراعية باستثناء الحبوب في مستويات جيدة، وأن القطاعات غير الزراعية مزدهرة أيضا. وتشكل الزراعة 15% من اقتصاد المغرب الذي سجل نموا بمعدل 4.4% في عام 2015.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A Moroccan farmer pulls donkeys to work in his family fields during wheat harvest in Cherafat village, 186 miles from Rabat, in northwest Morocco, Saturday, June 14, 2014. (AP Photo/Adel Hana)

قالت وزارة الفلاحة المغربية إن من المتوقع أن يحصد المغرب 3.35 ملايين طن من الحبوب هذا العام بانخفاض نسبته 70%، وذلك بسبب أسوأ موجة جفاف في المملكة منذ ثلاثين عاما.

Published On 10/5/2016
A Berber villager ploughs his land in preparation for sowing wheat, in a village near Kalaat M'Gouna, a town in Ouarzazate, Morocco, Wednesday, Feb. 3, 2016. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)

أبدى اقتصاديون مغاربة تشاؤما بشأن مؤشرات الاقتصاد المغربي بسبب شح الأمطار وتأثيره على معدلات النمو والبطالة، وحصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي، ونقص الحبوب في الأسواق.

Published On 8/5/2016
المغرب زراعة

بعد أن سجل أعلى معدلات النمو الاقتصادي في دول شمال أفريقيا خلال السنوات الخمس الماضية وثاني أعلى نمو عربي، بدأ بريق الاقتصاد المغربي يخبو بفعل عوامل محلية.

Published On 27/3/2016
Protesters take part in a demonstration called by the Democratic Labor Organization (ODT) for better working conditions and retirement in Rabat, Morocco February 7, 2016. The sign reads, "Retirement at 60". REUTERS/Youssef Boudlal

نظمت الاتحادات النقابية المغربية إضرابا عن العمل اليوم احتجاجا على ما تصفه بتعنت الحكومة في التعامل مع مطالب النقابات وانفرادها باتخاذ القرارات في ما يتعلق بإصلاح أنظمة المعاشات وزيادة الأجور.

Published On 24/2/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة