السودان يستعين بالصين لبناء محطة نووية

الصين تنفذ مشروعات في قطاعات عديدة بالسودان (رويترز)
الصين تنفذ مشروعات في قطاعات عديدة بالسودان (رويترز)

وقع السودان والصين على اتفاقية إطارية لتشييد أول محطة نووية للاستخدامات السلمية في السودان، وهو ما وصفته الخرطوم بالخطوة المهمة في علاقة البلدين.

وتم توقيع الاتفاقية أمس الاثنين في ختام اجتماعات لجنة للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين، من دون إعلان تفاصيل بشأن هذا المشروع النووي.

وقال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود الذي ترأس الجانب السوداني في المحادثات الثنائية "جاءت موافقة الجانبين على الدخول في مجالات توليد الطاقة النووية بمثابة خطوة مهمة في علاقة السودان بالصين التي وافقت على وضع كامل خبراتها وقدراتها لصالح مشروع الطاقة النووية بالبلاد".

وأضاف محمود أنه تم بحث كافة مشكلات الطاقة في السودان، والصعوبات في مشروعات الطاقة الجديدة، و"التحديات المستقبلية للتعاون في ما يتعلق بمتأخرات الديون التي بدأ سدادها".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وقعت السعودية والسودان اتفاقا يتيح التعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بينهما بدءا من العام 2020. وقال مسوؤل سوداني إن من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات بعشرين مليار دولار.

ارتفع معدل التضخم السنوي بالسودان إلى 12.94% في فبراير/شباط الماضي من 12.44% في يناير/كانون الثاني الماضي، طبقا لتقرير شهري من الجهاز المركزي للإحصاء.

أعلنت وزارة المالية السودانية رفع الدعم عن أسعار غاز الطهي ووقود الطائرات والفيرنس (وقود الأفران أو المازوت) من خلال إنهاء احتكار الحكومة لتلك المنتجات البترولية مع هبوط أسعار النفط العالمية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة