صندوق النقد يقرض تونس 2.88 مليار دولار

مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد مع رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد في جولة بأحد أسواق العاصمة في سبتمبر/أيلول 2015 (رويترز)
مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد مع رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد في جولة بأحد أسواق العاصمة في سبتمبر/أيلول 2015 (رويترز)

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة على برنامج قرض لتونس بقيمة 2.88 مليار دولار على مدى أربع سنوات، وقال إنه سيصرف فورا الدفعة الأولى من القرض بقيمة 319.5 مليون دولار.

وقال الصندوق في بيان إن القرض سيكون على تسع دفعات، قيمة كل منها نحو 320 مليون دولار، وإن صرف الدفعات الثماني الباقية مشروط بتنفيذ برنامج "لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية" في البلاد.

وكانت تونس قد بدأت التفاوض منذ أشهر على هذا القرض، بعد انتهاء قرض سابق من الصندوق بقيمة 1.7 مليار دولار أقر في عام 2013 ضمن برنامج لدعم مرحلة ما بعد الثورة في بلدان الربيع العربي.

وشهد الاقتصاد التونسي تدهورا ملحوظا في عام 2015 بسبب الأزمة في قطاع السياحة الذي تضرر بشدة جراء سلسلة من الهجمات. وصرح الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أمس الخميس بأن مكافحة الإرهاب كلفت بلاده نحو أربعة مليارات دولار.

وبلغ معدل النمو الاقتصادي في تونس العام الماضي 0.8%، في حين بلغ معدل البطالة 15%. ويتوقع صندوق النقد أن تسجل البلاد نموا بمعدل 2% في العام الجاري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت الرئاسة التونسية أن قطر اقترحت تنظيم مؤتمر دولي لدعم اقتصاد تونس. وجاء هذا الإعلان خلال زيارة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إلى قطر التي تختتم اليوم الخميس.

تباطأ معدل النمو الاقتصادي في تونس إلى 1% في الربع الأول من العام الجاري متأثرا بتراجع القطاع الزراعي ولا سيما انخفاض إنتاج الزيتون، بحسب بيانات رسمية.

دعا رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد المؤسسات العامة إلى تذليل الصعوبات ورفع الحواجز أمام التصدير، وذلك خلال فعاليات "اليوم الوطني للتصدير" الذي نظمته وزارة التجارة تحت شعار "حلنا في التصدير".

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة