الصناعة اليابانية تتراجع بعد زلزال كوماموتو

In this Sunday, April 17, 2016 photo, a man walks at a damaged area by earthquakes in Minamiaso, Kumamoto prefecture, Japan. Two nights of increasingly terrifying earthquakes flattened houses and triggered major landslides in southern Japan. (AP Photo/Shizuo Kambayashi, File)
الزلزال خلّف دمارا واسعا في منطقة كوماموتو جنوبي اليابان (أسوشيتد برس)

كشفت دراسة مسحية أن نشاط المصانع في اليابان انكمش في أبريل/نيسان الماضي بأكبر وتيرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، كما سجل الإنتاج أكبر تراجع منذ عامين، بسبب سلسلة زلازل أدت إلى توقف المصانع في منطقة كوماموتو (جنوبي البلاد)، التي تعد مركزا صناعيا.

ووفقا لنتائج المسح الذي تشترك في إجرائه مؤسستا "ماركت" و"نيكي"، فقد انخفض مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية الياباني من 49.1 نقطة في مارس/آذار الماضي إلى 48.2 نقطة في أبريل/نيسان الماضي، وهو أدنى مستوى لهذا المؤشر منذ يناير/كانون الثاني 2013.

وضمن المسح، انخفض أيضا مؤشر فرعي يرصد إنتاج قطاع الصناعات التحويلية من 49.8 نقطة في مارس/آذار الماضي إلى 47.8 نقطة في أبريل/نيسان الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2014.

وشهدت اليابان سلسلة من الزلازل القوية الشهر الماضي، ضرب أولها في 14 أبريل/نيسان منطقة كوماموتو، وأحدث أضرارا بالمنازل وانهيارات أرضية، كما أدى إلى توقف الإنتاج في مصانع الإلكترونيات والسيارات في المنطقة.

المصدر : رويترز