تلميح أميركا برفع الفائدة يهبط بالذهب والنفط

Gold bars are stacked at a safe deposit room of the ProAurum gold house in Munich in this March 6, 2014 file picture. Gold climbed above $1,300 an ounce on January 21, 2015 for the first time since August as a softer dollar, worries about the global economy and hopes of stimulus measures from the European Central Bank (ECB) fuelled demand. REUTERS/Michael Dalder/Files (GERMANY - Tags: BUSINESS COMMODITIES)
سبائك لدى شركة لتجارة الذهب بمدينة ميونيخ الألمانية (رويترز)

هبط سعر الذهب إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أسابيع، وتراجعت أسعار النفط دون مستوى 48 دولارا للبرميل، بعد أن أشار محضر اجتماع لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى أن المجلس قد يرفع أسعار الفائدة في يونيو/حزيران المقبل.

وبلغ سعر الذهب للتسليم الفوري خلال تعاملات اليوم الخميس نحو 1244 دولارا للأوقية منخفضا بنسبة 1.2% عن جلسة التداول السابقة، وهذا هو أدنى سعر للذهب منذ 28 أبريل/نيسان الماضي. وتساوي الأوقية الواحدة 28.35 غراما.

وفي أسواق النفط العالمية، بلغ سعر مزيج برنت في تداولات العقود الآجلة نحو 47.80 دولارا للبرميل، منخفضا نحو 2.3% عن الجلسة السابقة، في حين بلغ سعر الخام الأميركي نحو 47.10 دولارا للبرميل، منخفضا بنسبة مماثلة تقريبا.

ويرجع هبوط الذهب والنفط إلى ارتفاع سعر الدولار في أسواق العملات العالمية بسبب توقعات رفع الفائدة الأميركية. ونظرا لأن العملة الأميركية تهيمن على تعاملات الذهب والنفط، فإن ارتفاعها يزيد التكلفة على أصحاب العملات الأخرى.

ونشر الاحتياطي الفدرالي الأميركي أمس الأربعاء محضر الاجتماع الذي عقده في أبريل/نيسان الماضي. وأشار المحضر إلى أنه من المرجح رفع أسعار الفائدة الرئيسية في يونيو/حزيران المقبل، بعد أن ظهرت مؤشرات اقتصادية على نمو قوي في الربع الثاني من العام وزيادة التوظيف.

المصدر : رويترز