قيمة التجارة بين الدول الإسلامية تبلغ 878 مليار دولار

ميناء خليفة في إمارة أبو ظبي (رويترز)
ميناء خليفة في إمارة أبو ظبي (رويترز)

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن قيمة التجارة بين الدول الأعضاء بلغت 878 مليار دولار بنهاية عام 2015، بزيادة 9.44% عن العام 2014 الذي بلغت قيمة التبادل التجاري فيه 802.25 مليار دولار.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المنظمة حميد أوبيليرو في بيان صدر اليوم الخميس إن هذا النمو يرجع إلى زيادة تنمية مشاريع السلع الإستراتيجية، وتسهيل الإجراءات التجارية بين الدول الأعضاء.

وتوقع أوبيليرو أن يشهد المعرض التجاري الـ15 للدول الأعضاء في المنظمة المقررة إقامته في الرياض خلال الفترة من الـ22 إلى الـ26 من مايو/أيار الجاري عقد مزيد من الصفقات التجارية الإستراتيجية.

ويشارك في المعرض -الذي تقيمه المنظمة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار السعودية- شركات كبرى من نحو أربعين دولة عضوة في المنظمة.

وذكر أوبيليرو أن المنظمة تخطط لزيادة نسبة التجارة الإسلامية البينية من إجمالي قيمة التجارة لدى الدول الأعضاء إلى 25% بعد أن بلغت النسبة 19.78% في عام 2015، و19.33% في عام 2014.
وكانت هذه النسبة 14.5% في عام 2004.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

اقترحت الصين على المغرب توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين، وفق ما نقلته وكالة الأناضول عن مسؤول في وزارة التجارة الخارجية المغربية، وذلك خلال زيارة ملك المغرب المزمعة للصين.

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات إن الميزان التجاري السلعي للدول العربية تحول من فائض قيمته 261 مليار دولار عام 2014 إلى عجز يتجاوز 55 مليار دولار لعام 2015.

دعا رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد المؤسسات العامة إلى تذليل الصعوبات ورفع الحواجز أمام التصدير، وذلك خلال فعاليات "اليوم الوطني للتصدير" الذي نظمته وزارة التجارة تحت شعار "حلنا في التصدير".

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة