قيمة التجارة بين الدول الإسلامية تبلغ 878 مليار دولار

Containers are stacked under cranes at a container terminal in Khalifa Port during its opening in Taweelah, Abu Dhabi September 1, 2012. Abu Dhabi launched operations at a multi-billion dollar port facility on Saturday, seeking to diversify its oil-based economy with a project that could intensify competition for the region's shipping traffic with neighbouring emirate Dubai. Abu Dhabi Ports Co (ADPC) said Khalifa Port, built on a man-made island in the Taweelah area, and its adjacent Khalifa Industrial Zone would together be two-thirds the size of Singapore when fully built. REUTERS/Ben Job (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: MARITIME BUSINESS)
ميناء خليفة في إمارة أبو ظبي (رويترز)

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن قيمة التجارة بين الدول الأعضاء بلغت 878 مليار دولار بنهاية عام 2015، بزيادة 9.44% عن العام 2014 الذي بلغت قيمة التبادل التجاري فيه 802.25 مليار دولار.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المنظمة حميد أوبيليرو في بيان صدر اليوم الخميس إن هذا النمو يرجع إلى زيادة تنمية مشاريع السلع الإستراتيجية، وتسهيل الإجراءات التجارية بين الدول الأعضاء.

وتوقع أوبيليرو أن يشهد المعرض التجاري الـ15 للدول الأعضاء في المنظمة المقررة إقامته في الرياض خلال الفترة من الـ22 إلى الـ26 من مايو/أيار الجاري عقد مزيد من الصفقات التجارية الإستراتيجية.

ويشارك في المعرض -الذي تقيمه المنظمة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار السعودية- شركات كبرى من نحو أربعين دولة عضوة في المنظمة.

وذكر أوبيليرو أن المنظمة تخطط لزيادة نسبة التجارة الإسلامية البينية من إجمالي قيمة التجارة لدى الدول الأعضاء إلى 25% بعد أن بلغت النسبة 19.78% في عام 2015، و19.33% في عام 2014.
وكانت هذه النسبة 14.5% في عام 2004.

المصدر : وكالة الأناضول