صندوق النقد يؤيد الإصلاحات الاقتصادية السعودية

(L-R) Saudi Crown Prince Mohammed bin Nayef, Saudi King Salman, and Saudi Arabia's Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman stand together after Saudi Arabia's cabinet agrees to implement a broad reform plan known as Vision 2030 in Riyadh, April 25, 2016. REUTERS/Saudi Press Agency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO RESALES. NO ARCHIVE.
ملك السعودية (وسط) وولي العهد (يسار) وولي ولي العهد لدى إقرار رؤية المملكة 2030 الشهر الماضي (رويترز)

أعلن صندوق النقد الدولي تأييده لخطة الإصلاح الاقتصادي الواسعة النطاق في السعودية، وقال إن المملكة تخفض الإنفاق بالوتيرة المناسبة للتكيف مع عجز الميزانية الناتج عن انخفاض أسعار النفط، لكنه دعا إلى مزيد من الإجراءات في هذا الصدد.

وقال صندوق النقد إن الأشهر 12 الأخيرة شهدت "تسارعا مهما في الإصلاحات بالمملكة العربية السعودية"، وذلك في تقرير أصدره اليوم الخميس في ختام زيارة لفريق منه إلى المملكة.

واعتبر أن "رؤية السعودية 2030" التي أعلنتها الرياض في أبريل/نيسان الماضي تضع أسسا جريئة وبعيدة المدى لتحولٍّ اقتصادي هدفه تنويع مصادر الدخل والنمو وتقليص الاعتماد على النفط وتحفيز القطاع الخاص.

ورأى صندوق النقد أن "السياسة المالية السعودية تتأقلم بشكل مناسب مع انخفاض أسعار النفط"، مرحبا بضبط الإنفاق العام وتعديل أسعار الطاقة. غير أنه أبرز الحاجة لمزيد من الخطوات لإعادة التوازن إلى ميزانية الدولة التي من المتوقع أن تسجل عام 2016 عجزا بنحو 14% من الناتج المحلي.

وأكد التقرير أن "التدعيم المالي يجب أن يشمل تعديلات إضافية في أسعار الطاقة محليا وضبطا صارما للإنفاق وزيادة إضافية في العائدات غير النفطية"، مرحبا بنية السعودية بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة عام 2018، وأي خطوات ضريبية إضافية قد تعتمدها المملكة.

وقال الصندوق إنه يستحسن الطريقة التي تموّل بها الحكومة عجزها من خلال السحب من احتياطاتها المالية وإصدار أدوات دين في الداخل والخارج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FILE- This Monday, Aug. 8, 2011, file photo, shows the Treasury building in Washington. The Treasury Department reports on foreign holdings of U.S. debt for December on Wednesday, Feb. 18, 2015. (AP Photo/Jacquelyn Martin, File)

كشفت وزارة الخزانة الأميركية للمرة الأولى عن حجم الاستثمارات الخليجية في سندات الخزانة الأميركية، والتي تصدرتها السعودية باستثمارات بلغت قيمتها 116.8 مليار دولار بنهاية مارس/آذار الماضي.

Published On 17/5/2016
قال الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، ورئيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو، إن بلاده ستحافظ على حصة سوقية تتراوح بين عشرة ملايين وثلاثِمائة ألف برميل يومياً -

قال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي إن بلاده ليست قلقة من انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وإن لديها برامج لا تحتاج لسعر نفط عال لتنفيذها.

Published On 16/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة