فيتنام تكشف تفاصيل محاولة سرقة عبر "سويفت"

Swift code bank logo is displayed on an iPhone 6s on top of Euro banknotes in this picture illustration made in Zenica, Bosnia and Herzegovina, January 26, 2016. REUTERS/Dado Ruvic/File Photo TPX IMAGES OF THE DAY
سويفت قالت إن قراصنة اخترقوا شبكتها واستهدفوا بنكا تجاريا (رويترز)

كشف البنك المركزي في فيتنام اليوم الثلاثاء تفاصيل محاولة سرقة إلكترونية تعرض لها بنك "تين فونغ" الفيتنامي أواخر العام الماضي، قائلا إن العملية استهدفت تحويل 1.2 مليون يورو (1.36 مليون دولار) عبر شبكة الاتصالات المالية العالمية "سويفت" إلى بنك في سلوفينيا من خلال معاملة واحدة.

وقال رئيس إدارة تكنولوجيا المعلومات في بنك فيتنام المركزي لو مانه هونغ -في مقابلة مع وكالة رويترز- إن هذه العملية التي تم إحباطها يوم 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي لم تستهدف بنوكا أخرى غير "تين فونغ".

وكانت سويفت قد قالت في رسالة إلى مستخدميها يوم الجمعة الماضي إن قراصنة نجحوا في اختراق شبكتها واستهدفوا بنكا تجاريا، ونجحوا في الاستيلاء على شيفراته اللازمة لتوجيه رسائل باسمه عبر نظام سويفت، لكنها لم تكشف عن اسم البنك.

وقد قالت سويفت مؤخرا إنها على علم بوقوع عدد من حوادث الاحتيال الإلكتروني في الآونة الأخيرة التي جرت بإرسال رسائل مزورة عبر نظامها.

لكن بيانها الصادر الجمعة يعد ثاني اعتراف مفصل بوقوع هجوم من هذا النوع، بعد إقرارها باختراق شبكتها من قبل قراصنة نجحوا في فبراير/شباط الماضي في سرقة 81 مليون دولار من حساب بنك بنغلاديش المركزي لدى فرع البنك المركزي الأميركي في نيويورك.

وأوضحت سويفت لمستخدميها بالتفصيل كيف يسمح استخدام برمجية خبيثة بتحويل الأموال، وكذلك في مرحلة ثانية بتزوير بيانات أو إثباتات تعتمدها المصارف كإجراءات ضبط إضافية، لتأخير اكتشاف الاحتيال.

المصدر : وكالات