البطالة في الأردن تسجل أعلى معدل منذ 2008

صورة لاعتصام قام به عاطلون عن العمب في مدينة معان _جنوب) وانتهت إلى أعمال شغب
اعتصام عاطلين عن العمل في مدينة معان جنوبي الأردن العام الماضي (الجزيرة)

ارتفع معدل البطالة في الأردن إلى 13% بنهاية العام الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ عام 2008، حسبما كشف عنه البنك المركزي الأردني في تقريره السنوي.

وذكر التقرير أن عدد الأردنيين العاطلين عن العمل زاد بنحو 36 ألف عاطل خلال عام 2015 ليصل إلى 209 آلاف وستمئة عاطل بنهاية ذلك العام.

وعزا البنك المركزي هذه الزيادة إلى ما تعانيه البلاد من مشكلات في بنية سوق العمل، أبرزها استحواذ العمالة الوافدة متدنية الأجور -خصوصا العمالة السورية- على عدد كبير من فرص العمل الجديدة، بحسب البنك.

وسجل أعلى معدل بطالة بين حملة الشهادات الجامعية "بكالوريوس فأعلى" إذ بلغ 18.6%، الأمر الذي يعكس في جانب منه الضعف في مواءمة مخرجات النظام التعليمي والتدريبي في الأردن مع احتياجات السوق، حسب تقرير البنك المركزي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view shows the headquarters of Gazprom on the day of the annual general meeting of the company's shareholders in Moscow, Russia, in this June 26, 2015 file photo. Russia's plans to drop Ukraine as a route for pumping natural gas to Europe will still leave state-run Gazprom facing about $1 billion in annual transit fees to Slovakia and Bulgaria for years to come, analysts and industry sources say. To match UKRAINE-CRISIS/GAZPROM REUTERS/Sergei Karpukhin/Files

طلبت الحكومة الأردنية من موسكو تزويدها بشحنات من الغاز المسال بأسعار تفضيلية، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية، كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز إقليمي بالمملكة لبيع الحبوب الروسية.

Published On 28/3/2016
شكوك إزاء دقة تسعير المحروقات بالموازنة الأردنية

استفاد الأردن من تراجع أسعار الطاقة في العالم، وهو ما قلل من فاتورة دعم المحروقات بالموازنة العامة، إلا أن هذه الاستفادة لم تنعكس على حياة المواطنين وخاصة الفقراء ومحدودي الدخل.

Published On 16/1/2016
شاحنات عالقة على معبر بري بين العراق والأردن

انخفضت صادرات الأردن في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 بنحو 280 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مع تراجع الصادرات إلى العراق بسبب تدهور الأمن على الحدود.

Published On 20/12/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة