التضخم بمصر يقارب 11% مع ارتفاع أسعار الأغذية

A woman with a tray of bread on her head, buys vegetables near a bakery in Cairo March 17, 2013. The spectre of steep food price inflation driven by a weaker pound is of particular worry to Egyptian President Mohamed Mursi as he grapples with spasms of unrest two years after the uprising that toppled Hosni Mubarak and was itself partly driven by a sense of mounting economic hardship in a country long steeped in poverty. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS FOOD)
المصريون يشعرون بالضغوط التي سببتها أزمة العملة (رويترز-أرشيف)

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 10.9% في أبريل/نيسان الماضي من 9.2% في مارس/آذار المنصرم، وفق ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء.

وقال الجهاز في بيان إن ارتفاع معدل التضخم يرجع إلى زيادة أسعار الخضروات والأرز والحبوب والدواجن والفاكهة والملابس.

وبحسب مقياس أسعار المستهلكين في المدن فقط، أعلن الجهاز أن معدل التضخم سجل 10.3% في أبريل/نيسان الماضي ارتفاعا من 9% في مارس/آذار السابق، وهو أول ارتفاع منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

في السياق نفسه، أعلن البنك المركزي المصري في بيان صدر اليوم الثلاثاء أن معدل التضخم الأساسي -الذي يستبعد السلع والخدمات المتقلبة الأسعار مثل الخضروات والفواكه- قفز إلى 9.51% في أبريل/نيسان من 8.41% في مارس/آذار.

ويأتي ارتفاع الأسعار في ظل تدهور قيمة العملة المحلية بسبب تراجع الاقتصاد المصري وانكماش دخل البلاد من النقد الأجنبي. وقد خفض البنك المركزي قيمة الجنيه المصري رسميا بنحو 14% في مارس/آذار الماضي، ليبلغ سعر صرف الدولار الأميركي في البنوك 8.88 جنيهات.

المصدر : الجزيرة + وكالات