التضخم بمصر يقارب 11% مع ارتفاع أسعار الأغذية

A woman with a tray of bread on her head, buys vegetables near a bakery in Cairo March 17, 2013. The spectre of steep food price inflation driven by a weaker pound is of particular worry to Egyptian President Mohamed Mursi as he grapples with spasms of unrest two years after the uprising that toppled Hosni Mubarak and was itself partly driven by a sense of mounting economic hardship in a country long steeped in poverty. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS FOOD)
المصريون يشعرون بالضغوط التي سببتها أزمة العملة (رويترز-أرشيف)

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 10.9% في أبريل/نيسان الماضي من 9.2% في مارس/آذار المنصرم، وفق ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء.

وقال الجهاز في بيان إن ارتفاع معدل التضخم يرجع إلى زيادة أسعار الخضروات والأرز والحبوب والدواجن والفاكهة والملابس.

وبحسب مقياس أسعار المستهلكين في المدن فقط، أعلن الجهاز أن معدل التضخم سجل 10.3% في أبريل/نيسان الماضي ارتفاعا من 9% في مارس/آذار السابق، وهو أول ارتفاع منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

في السياق نفسه، أعلن البنك المركزي المصري في بيان صدر اليوم الثلاثاء أن معدل التضخم الأساسي -الذي يستبعد السلع والخدمات المتقلبة الأسعار مثل الخضروات والفواكه- قفز إلى 9.51% في أبريل/نيسان من 8.41% في مارس/آذار.

ويأتي ارتفاع الأسعار في ظل تدهور قيمة العملة المحلية بسبب تراجع الاقتصاد المصري وانكماش دخل البلاد من النقد الأجنبي. وقد خفض البنك المركزي قيمة الجنيه المصري رسميا بنحو 14% في مارس/آذار الماضي، ليبلغ سعر صرف الدولار الأميركي في البنوك 8.88 جنيهات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A man walks past an exchange bureau advertisement showing images of the U.S dollar in Cairo, Egypt, Feburary 21, 2016. The Egyptian pound held steady against the dollar at an official foreign currency auction on Sunday and on the black market, with traders limiting their transactions to regular clients after the central bank began cracking down on unofficial trading. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

يتوقع مراقبون ارتفاعا كبيرا في أسعار المواد الاستهلاكية في شهر رمضان بمصر مع هبوط العملة المحلية (الجنيه) مقابل الدولار، في وقت تتعهد الحكومة بأنها ستحول دون ذلك باتخاذ إجراءات استباقية.

Published On 6/5/2016
Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. The Egyptian pound strengthened significantly on the black market on Tuesday, two days after the central bank injected $500 million into the banking system in an exceptional auction. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت وزارة المالية المصرية إن عجز الميزانية سجل 223 مليار جنيه (25.1 مليار دولار) بما يعادل 7.9% من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من أول يوليو/تموز إلى نهاية فبراير/شباط الماضيين.

Published On 5/5/2016
A view of steel rods at a factory belonging to Ezz Steel, Egypt's largest steel producer, at an industrial complex in Sadat City, 94 km (58 miles) north of Cairo, April 17, 2013. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: BUSINESS COMMODITIES)

رفعت مصانع الحديد في مصر أسعار منتجاتها بأكثر من 20% خلال الشهر الجاري بسبب عدة عوامل، في مقدمتها أزمة نقص الدولار. وبلغ سعر طن الحديد 6200 جنيه (نحو 698 دولارا).

Published On 4/5/2016
The tourism market is pictured in Luxor city, south of Cairo, Egypt, November 28, 2015. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

بلغت إيرادات السياحة في مصر خمسمئة مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري انخفاضا من 1.5 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي في ظل اضطرابات أمنية مستمرة.

Published On 25/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة