تونس تتجه لإصدار سندات بعد تدبير ضمان أميركي

Men talk as they stand outside the Central Bank in Tunis, December 27, 2013. Tunisia's central bank raised its benchmark interest rate to 4.5 percent from 4 percent on Thursday, citing inflation pressures, while cutting its required reserve ratio to ensure adequate liquidity in the economy, it said on Thursday. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: BUSINESS)
مقر البنك المركزي في تونس (رويترز)

تتجه تونس لإصدار سندات دَين دولية بقيمة خمسمئة مليون دولار خلال أسابيع قليلة، بعد أن حصلت على ضمان قرض أميركي بالقيمة نفسها، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مَصدرين حكوميين.

وقال أحد المصدرين "حصلنا على ضمان قرض أميركي بقيمة خمسمئة مليون دولار، وسنصدر سندات بقيمة خمسمئة مليون دولار في الأسابيع القليلة المقبلة".

وأضاف أن الحكومة قررت تأجيل إصدار سندات بقيمة مليار يورو (1.13 مليار دولار) إلى النصف الثاني من عام 2016، بعد أن حصلت على الضمان الأميركي.

وأوضح المصدر الآخر أن الضمان الذي منحته الولايات المتحدة لتونس سيساعدها في إصدار السندات بنسبة فائدة أقل في السوق الأميركية خلال الأسابيع المقبلة، وبهذا الضمان الجديد تصل قيمة ضمانات القروض الأميركية لتونس منذ الثورة التونسية عام 2011 إلى نحو 1.5 مليار دولار.

وأعلن صندوق النقد الدولي هذا الشهر أنه توصل إلى اتفاق مبدئي لمساعدة تونس ببرنامج قروض لمدة أربع سنوات تبلغ قيمته نحو 2.8 مليار دولار ويرتبط بإصلاحات اقتصادية.

وتواجه تونس صعوبات اقتصادية مع انخفاض إيراداتها من السياحة بسبب هجمات مسلحة وارتفاع معدل البطالة، وتراجع معدل النمو الاقتصادي في تونس إلى 0.8% في العام الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي إنها تأمل ألا يقل عدد السياح الأجانب هذا العام عن العدد المسجل العام الماضي البالغ 5.5 ملايين سائح، داعية الدول الغربية لإنهاء حظر السفر.

20/4/2016

أعلن صندوق النقد الدولي أنه توصل لاتفاق لإقراض تونس 2.8 مليار دولار على مدى أربع سنوات، ولإنفاذ الاتفاق فإنه يحتاج لمصادقة المجلس التنفيذي للصندوق باجتماعه المقرر الشهر المقبل في واشنطن.

16/4/2016

صادق البرلمان التونسي على قانون جديد بشأن البنك المركزي، تقول الحكومة إنه سيمنح البنك مزيدا من الاستقلالية عن دوائر السياسة، في حين يقول معارضوه إنه يكرس التبعية لصندوق النقد الدولي.

14/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة