حكومة طبرق تحاول بيع النفط وطرابلس تندد

A general view of Libya's Hariga port in Tobruk, east of Benghazi June 28, 2014. Libya's acting Prime Minister Abdullah al-Thinni said on July 3, 2014 the government had reached a deal with Ibrahim Jathran, a rebel leader controlling oil ports, to hand over the last two terminals of Ras Lanuf and Es Sider and end a blockade that crippled the OPEC nation's petroleum industry. Thinni said the ports had been reclaimed after an agreement with Jathran, whose fighters had seized the terminals almost a year ago to demand more regional autonomy. Jathran's rebels and their allies, who were all former state oil protection guards before their mutiny, had agreed in April to reopen the two smaller ports, Zueitina and Hariga, and then gradually free up Es Sider and Ras Lanuf. Picture taken June 28, 2014. To match LIBYA-OIL/ REUTERS/Stringer (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS ENERGY BUSINESS)
مرسى الحريقة في شرق ليبيا (رويترز)

أشرفت مؤسسة النفط التابعة لحكومة برلمان طبرق شرقي ليبيا على تحميل شحنة من النفط في مرسى الحريقة في محاولة لبيع النفط للمرة الأولى، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء، وذلك في مواجهة مع مؤسسة النفط الوطنية في طرابلس.

وقال مسؤول في مؤسسة النفط التابعة لطبرق والتي تتخذ من مدينة بنغازي مقرا، إن المؤسسة تشرف على تحميل السفينة "ديستيا أميا" بـ650 ألف برميل من النفط الخام بدءا من صباح اليوم الاثنين.

وأكد رئيس هذه المؤسسة ناجي المغربي بدء عملية التحميل، في حين قال مسؤول بمرسى الحريقة إنه يُتوقع أن تبحر السفينة إلى مالطا في وقت لاحق اليوم.

وذكرت المؤسسة أن محاولة سابقة لتحميل الشحنة أخفقت الأسبوع الماضي تحت ضغط من المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس والتي أعلنت ولاءها لحكومة الوفاق الليبية التي يرأسها فائز السراج وتحظى بدعم الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس محمد الحراري إن هناك سفينتين في مرسى الحريقة تتنافسان على تحميل الشحنة لصالح كلا المؤسستين المتنازعتين. وأضاف أنه إذا تمكنت السفينة "ديستيا أميا" من مغادرة الميناء فإنه يأمل أن يتدخل المجتمع الدولي لمنعها.

من جهة أخرى، قالت السفارة الأميركية في ليبيا اليوم إنها "قلقة جدا من مشتريات النفط الليبي خارج القنوات التقليدية"، وأضافت أنه "يجب أن تتم جميع مشتريات النفط الليبي من خلال المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس".

المصدر : رويترز