تراجع أسعار النفط مع احتمال توسيع حقل سعودي

FILE - This April 2, 2010, file photo, shows a Tesoro Corp. refinery, including a gas flare flame that is part normal plant operations, in Anacortes, Wash. The plant is among those likely to be affected if Washington state becomes the first in the nation to pass a tax on carbon pollution from fossil fuels such as coal, gasoline and natural gas. (AP Photo/Ted S. Warren, File)
لا يزال هناك بعض الأمل بأن يتوصل المنتجون إلى اتفاق ما في يونيو/حزيران (أسوشيتد برس)
تراجعت أسعار النفط الخام في آسيا صباح اليوم الاثنين بعد تقرير أشار إلى أن السعودية ستبقي على إنتاجها، وأنها تقوم بتوسيع حقل نفطي، مما يثير مخاوف جديدة إزاء الفائض في السوق.

ويأتي هذا التراجع بعد أسبوع من أرباح تم تحقيقها نتيجة عودة الآمال بالنسبة إلى آفاق الاقتصاد الصيني، وتوقع استئناف المحادثات حول الحد من الإنتاج النفطي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية الاقتصادية أن شركة أرامكو السعودية ستقوم بتوسيع حقل الشيبة النفطي بحلول نهاية مايو/أيار، مما سيزيد طاقة الحقل إلى مليون برميل يوميا من 750 ألف برميل.

وتراجع خام وست تكساس الأميركي بـ61 سنتا في أسواق آسيا إلى 43.12 دولارا للبرميل وهبط خام برنت الأوروبي بـ50 سنتا إلى 44.61 دولارا.

وكان إضراب شهدته المنشآت النفطية الكويتية ومؤشرات على انتعاش الأسواق الصينية قد ساعدا في الأسبوع الماضي على ارتفاع سعر نفط وست تكساس بنسبة 8.3% وسعر برنت بنسبة 4.7%.

ويقول المحلل برنارد آو من مؤسسة "آي دجي ماركتس" في سنغافورة إن الأسعار لا تزال تستند إلى آمال بالتوصل إلى اتفاق على تجميد الإنتاج خلال اجتماع منظمة أوبك في 2  يونيو/حزيران. ويضيف "لا يزال هناك بعض الأمل بأن يتوصل المنتجون إلى اتفاق ما في يونيو/حزيران.

 

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، ورئيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو، إن بلاده ستحافظ على حصة سوقية تتراوح بين عشرة ملايين وثلاثِمائة ألف برميل يومياً -

قال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي إن بلاده ليست قلقة من انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وإن لديها برامج لا تحتاج لسعر نفط عال لتنفيذها.

Published On 16/4/2016
كومبو تجمع صور ستة من وزراء النفط من أجل تقرير داخلي عن اجتماع الدول النفطية في الدوحة (الصور مرفقة مع الرسالة وكلها من الوكالات)

تطمح كثير من الدول المنتجة للنفط أن يؤدي التوافق المتوقع بينها في اجتماع الدوحة يوم 17 أبريل/نيسان الجاري إلى تحسين أسعار النفط ومن ثم تخفيف الضغوط الاقتصادية عليها.

Published On 16/4/2016
الاقتصاد والناس- إلى أين تتجه أسعار النفط؟

سلطت حلقة (16/4/2016) من برنامج “الاقتصاد والناس” الضوء على أسعار النفط والعوامل التي تتحكم بالسوق النفطية، وكيف أثر تراجع أسعار النفط على اقتصادات الدول المصدرة له؟ وإلى أين تتجه الأسعار؟

Published On 16/4/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة