الحكومة السعودية تقر خطة إصلاحات اقتصادية واسعة

الملك سلمان بن عبد العزيز/العاهل السعودي
العاهل السعودي ذكر أنه وضع نصب عينيه منذ توليه العرش السعي نحو التنمية الشاملة (الجزيرة)
أقر مجلس الوزراء السعودي خطة إصلاحات اقتصادية واسعة تحمل اسم "رؤية السعودية 2030″، وتهدف إلى تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية.

وخلال جلسته التي ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز، قرر المجلس اليوم الاثنين "الموافقة على رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، وكلف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية".

وقال الملك سلمان في كلمة خلال الجلسة "لقد وضعت نصب عيني منذ أن تشرفت بتولي مقاليد الحكم السعي نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية وتوظيف إمكانات بلادنا وطاقاتها والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه… ومن هذا المنطلق، وجهنا مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسم الرؤية الاقتصادية والتنموية للمملكة لتحقيق ما نأمله بأن تكون بلادنا -بعون من الله وتوفيقه- أنموذجًا للعالم".

ويندرج البرنامج في إطار الخطوات الإصلاحية للمملكة، التي تحاول، رغم أنها تعد أكبر منتج للنفط في العالم، تنويع مصادر دخلها وتحديثها، في ظل التراجع الحاد في أسعار النفط عالميا.

وستعلن المملكة في وقت لاحق اليوم عن رؤيتها المسقبلية لـ"مرحلة ما بعد النفط"، والتي يمتد تنفيذها حتى عام 2030، وتشمل تنفيذ إصلاحات اقتصادية هيكلية ومشاريع استثمارية جديدة، ورصد مليارات للنهوض بالقطاعات الاقتصادية غير النفطية.

أرامكو
من ناحية أخرى أكد الأمير محمد بن سلمان نية بلاده طرح أقل من 5% من شركة "أرامكو" النفطية للاكتتاب العام، ضمن خطة إصلاحات البلاد الاقتصادية.

 وأوضح أن "الرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها"، مضيفا "لا شك أن أرامكو جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Saudi Finance Minister Ibrahim al-Assaf takes part in the annual meeting of the finance ministers and central banks governors of the Gulf Cooperation Council (GCC) countries on October 25, 2014 in Kuwait City. Gulf finance ministers will discuss long-stalled plans for a customs union, common market and single currency. AFP PHOTO / YASSER AL-ZAYYAT

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المملكة قادرة على تحمل تقلبات النفط، وإن الحكومة ستواصل إصدار السندات وقد تصدر صكوكا قبل نهاية عام 2015 لتمويل العجز المتوقع في الموازنة.

Published On 6/9/2015
Saudi Finance Minister Ibrahim al-Assaf takes part in the annual meeting of the finance ministers and central banks governors of the Gulf Cooperation Council (GCC) countries on October 25, 2014 in Kuwait City. Gulf finance ministers will discuss long-stalled plans for a customs union, common market and single currency. AFP PHOTO / YASSER AL-ZAYYAT

أفادت تقارير صحفية -نقلا عن مصادر مطلعة- بأن الحكومة السعودية خاطبت البنوك المحلية لإصدار سندات بقيمة 20 مليار ريال (5.33 مليارات دولار) لتمويل عجز الموازنة.

Published On 12/10/2015
A model plane stands in an airline ticketing office in Riyadh, July 17, 2012. Saudi Arabia's decision to open its domestic air travel market to new competition is drawing keen interest from airlines in the Gulf and further afield, and is likely to please customers frustrated by high fares and inconvenient schedules. Picture taken July 17, 2012. To match Mideast Money SAUDI-AVIATION/ REUTERS/Fahad Shadeed (SAUDI ARABIA - Tags: TRANSPORT BUSINESS)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية إنها ستسمح للشركات الأجنبية بالاستثمار في مطارات المملكة التي ستتم خصخصتها، دون الحاجة لشركاء محليين، وذلك في إطار خطط تحفيز الاقتصاد.

Published On 6/1/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة