الجنيه السوداني يهوي 60% مقابل الدولار بثلاثة أشهر

هوى سعر صرف الجنيه السوداني بنسبة 60% مقابل الدولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأثار الهبوط جدلا في البرلمان السوداني، حيث دعا بعض النواب إلى إقالة وزير المالية واتخاذ تدابير عاجلة للحد من الغلاء بسبب التدهور في قيمة العملة الوطنية.

وفي تصريحات سابقة للجزيرة نت، أوضح خبراء أن الطلب على الدولار في السودان أصبح أكثر من المعروض منه، لافتين إلى وجود عوامل موسمية أيضا ظلت تؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار بشكل تصاعدي. 

ويشير هؤلاء إلى أن الاقتصاد السوداني يعاني من مشاكل مستعصية وهي  المتسبب الرئيسي في تدهور سعر الجنيه، ويرون أن رفع اسم السودان من القيود التي كانت تفرض عليه بسبب اتهامه بتمويل الإرهاب عبر مجموعة المال الدولية، قد يسهم في معالجة مشكلات الجنيه وضعفه أمام العملات الأجنبية الأخرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بنك السودان المركزي

مع عودة الجنيه السوداني للتقهقر مقابل الدولار الأميركي، جاء قرار مجموعة العمل المالي الدولية بإزالة اسم السودان من قائمة الدول غير المكافحة لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ليزداد أمل وقف التقهقر.

Published On 27/10/2015
جدل حول إجراءات البنك المركزي السوداني لضبط سوق العملات الأجنبية

حظر بنك السودان المركزي التجارة غير الرسمية بالعملة المحلية بعد انخفاض سعر الجنيه لمستوى قياسي مقابل الدولار بالسوق السوداء. وعزا متعاملون سبب الانخفاض للصعوبات التي يواجهها المستوردون للحصول على العملة الصعبة, بينما حمل البنك المركزي تجارا مسؤولية تدهور العملة المحلية.

Published On 26/12/2012
اثار دمار على حقوق هجليج ارشيفية

دفع قرار الخرطوم وجوبا البدء في ضخ بترول دولة جنوب السودان عبر منشآت السودان خلال الأسبوعين المقبلين، بالجنيه السوداني إلى معاودة ارتفاعه مقابل العملات الحرة الأخرى، وفي مقدمتها الدولار الأميركي.

Published On 15/3/2013
عملة سودانية ودولار أميركي - تباين حول هبوط الجنيه مقابل الدولار الأميركي - عماد عبد الهادي الخرطوم

واصل الجنيه السوداني اليوم هبوطه قبل أيام من انتهاء مهلة حددتها الخرطوم لوقف نقل نفط جنوب جوبا عبر أنابيب السودان. وبيع الدولار بنحو 7.35 جنيهات سودانية بالسوق السوداء، بينما حذرت جوبا من أن وقف ضخ النفط عبر الأنابيب قد يؤدي لتلفها.

Published On 23/7/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة