الثروات السيادية تنمو إلى 6.5 تريليونات دولار

The headquarter building of China Investment Corporation (CIC) is pictured in Beijing, China, March 1, 2016. President Xi Jinping's ambitious One Belt, One Road initiative is coming Down Under as China's hunger to secure global supply chains leads its giant sovereign wealth fund into the $6.4 billion battle for Australia's Asciano Ltd. REUTERS/Jason Lee
مقر الصندوق السيادي الصيني في بكين (رويترز)

زادت أصول صناديق الثروة السيادية في أنحاء العالم إلى 6.51 تريليون دولار، لكن معدل النمو السنوي في 12 شهرا -حتى مارس/آذار الماضي- بلغ 3% فقط، مقارنة مع معدلات بين 16 و17% في السنوات السابقة، وذلك بسبب تقلبات الأسواق وانخفاض أسعار النفط.

وصدرت هذه البيانات عن شركة بريكين للأبحاث اليوم الثلاثاء. وأوضحت الشركة أن إجمالي أصول الصناديق السيادية زاد بمقدار مئتي مليار دولار في الفترة المذكورة، لكن الصناديق السيادية المعتمدة على الإيرادات الاستثنائية من النفط والغاز فقدت عشرة مليارات دولار.

وقالت بريكين إن "أوضاع الاقتصاد الكلي في الآونة الأخيرة تفرض تحديات خاصة في ظل تراجع أسعار السلع الأولية الذي يؤثر على مصدر تمويل صناديق عديدة، واستمرار التقلبات في أسواق الأسهم العالمية".

وأضافت "في ضوء أن صناديق سيادية كثيرة من إنشاء دول منتجة للنفط، فليس مفاجئا أن يتباطأ معدل زيادة الأصول".

وفي ظل انخفاض أسعار النفط إلى نحو أربعين دولارا للبرميل، اضطرت الصناديق السيادية والبنوك المركزية في الدول المصدرة للنفط -مثل النرويج وروسيا والسعودية– إلى السحب من الاحتياطيات وتسييل الأصول للمساعدة على سد عجز الميزانيات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

إنفوغراف أكبر 20 صندوقا سياديا في العالم

قالت مؤسسة موديز إن أصول صناديق الثروة السيادية ستنمو بوتيرة أبطأ أو ستنخفض مع اضطرار الحكومات للسحب من أموالها لسد عجز موازناتها الناجم عن استمرار تدني أسعار النفط.

Published On 12/11/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة