"شل" تسدد ديونا بنحو ملياري دولار لإيران

People visit the 20th Iran Oil, Gas and Petrochemical International Exhibition in Tehran, Iran, 06 May 2015. Some 600 major energy companies from 32 countries are taking part in the annual international event. Some 600 major energy companies from 32 countries are taking part in the annual international event.
معرض دولي لشركات الطاقة في طهران في مايو/أيار 2015 (الأوروبية)

أعلنت شركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية اليوم الاثنين أنها أتمت سداد ما عليها من ديون لشركة النفط الوطنية الإيرانية وقدرها 1.77 مليار يورو (1.94 مليار دولار) في أعقاب رفع العقوبات الغربية عن طهران.

وقال متحدث باسم شل في بيان "بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بوسعنا الآن تأكيد الانتهاء من سداد ديون شل لشركة النفط الوطنية الإيرانية".

وأوضحت الشركة أنها دفعت على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة مبالغ باليورو تعادل كامل قيمة الديون التي كانت مستحقة عن شحنات نفطية تم تسليمها.

وبعد رفع العقوبات في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية العام الماضي، أصبحت طهران قادرة على استرداد أكثر من مئة مليار دولار كان قد تم تجميدها في الخارج.

وتسعى إيران إلى استرداد هذه المبالغ باليورو لتقليل اعتمادها على الدولار الأميركي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز الشهر الماضي، كما أنها تشترط السداد باليورو في عقودها النفطية الجديدة.

المصدر : رويترز