ليو: العقوبات الاقتصادية أداة مهمة للسياسة الأميركية

Treasury Secretary Jacob Lew speaks during a Financial Services Roundtable's fall executive conference in Washington, Friday, Oct. 2, 2015. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)
لو: تراجع أي إدارة أميركية جديدة عن الاتفاق النووي مع إيران سيكون خطيرا وسيؤدي إلى زعزعة الاستقرار (أسوشيتد برس)

قال وزير الخزانة الأميركي جاك ليو إن العقوبات الاقتصادية أداة مهمة للسياسة، لكن يجب استخدامها بطريقة مسؤولة.

وأصبح فرض عقوبات -كإدراج أسماء أفراد ومنظمات على قوائم سوداء مما يخرجهم فعليا من النظام المالي العالمي- أداة مفضلة للولايات المتحدة.

ولجأت واشنطن إلى هذه الأداة لمواجهة تحديات شتى، كتهريب المخدرات والهجمات الإلكترونية وتمويل "الجهاديين".

لكن ليو قال -في مقابلة مع شبكة "بي بي أس" العامة أذيعت أمس الثلاثاء- إنه ينبغي التفكير مليا في تأثير العقوبات مثلما يحدث مع خيار القوة العسكرية.

وأوضح ليو أن العقوبات الأميركية تطورت عبر السنين من قرارات حظر واسعة النطاق مثل تلك التي فرضت على كوبا لعقود، إلى عقوبات محددة بشكل أكبر مثل الإجراءات التي فرضت على بعض الصناعات الروسية ردا على التدخل الروسي في أوكرانيا. وقال "استهدفت مراكز القوى حيث تتخذ القرارات".

وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أن تكافئ الدول التي تغير سلوكها برفع العقوبات عنها، مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذت ضد إيران، والتي قال إن لها الفضل في دفع طهران للموافقة على كبح برنامجها النووي.

وتابع "عندما تبرم اتفاقا يقوم على مبدأ تغيير السياسة مقابل تخفيف العقوبات يجب أن تقدم بالفعل على تخفيف العقوبات، وإلا لن يستجيب أحد إلى نظام العقوبات بتغيير سياسته".

وحذر من تراجع أي إدارة أميركية جديدة عن الاتفاق النووي مع إيران، مثلما تعهد المرشح الجمهوري المحتمل تيد كروز، مبينا أن ذلك "سيكون خطيرا وسيؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

خروج بريطاني
وأشار ليو إلى احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال إنه يعتقد بأن ذلك لن يكون مفيدا لأوروبا أو الاقتصاد البريطاني أو العالمي.

وأضاف أن تأثير خطوة من هذا النوع لن يكون مجرد "اقتصادي في مجال الحركة التجارية والعلاقات الاقتصادية"، بل سيكون إلى حد ما "جيوسياسيا وإستراتيجيا في ما يتعلق بالمحافظة على الاتحاد".

وأكد أنه "في عالم يشكل فيه القلق من المخاطر الجيوسياسية أحد العوامل التي تؤثر على الاقتصادات فمن المؤكد أنه إذا لم يرفع مستوى اليقين فسيكون لذلك تأثير اقتصادي سلبي".

وفي ما يتعلق بسؤال عن الجهود الدولية لتجفيف مصادر تمويل تنظيم الدولة الإسلامية، اعترف ليو بأن ذلك "أمر معقد" لأن التنظيم الجهادي "كائن معقد".    

وقال "إن الحقيقة الرهيبة بشأن هجمات بروكسل وباريس هي أن القيام بمثل هذه العمليات يحتاج إلى مبالغ كبيرة".

وتابع "نعمل مع نظرائنا في بلجيكا وفرنسا للتأكد من أننا نتقاسم المعلومات لنرى ما إذا كانت الأموال تتحرك قبل بعض الأحداث أو بعدها".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

European Council President Donald Tusk, center, speaks during a media conference at the conclusion of an EU summit in Brussels on Friday, Dec. 18, 2015. European Union leaders reconvened in Brussels for the final day of their year-end summit with a wide-ranging agenda including how to build greater economic unity among their 28 countries and stepping up the fight against extremism. At left is Luxembourg's Prime Minister Xavier Bettel and at right is European Commission President Jean-Claude Juncker. (AP Photo/Francois Walschaerts)

وافق الاتحاد الأوروبي الجمعة على تمديد العقوبات الاقتصادية بحق روسيا لستة شهور، كما اتخذ مبادرة حيال أوكرانيا وجورجيا وكوسوفو عبر إلغاء التأشيرات للإقامات القصيرة بدول الاتحاد.

Published On 19/12/2015
Russian President Vladimir Putin (C) gives an interview to Kai Diekmann (R), chief editor of Germany's Bild newspaper, and Nikolaus Blome, Bild deputy editor, at the Bocharov Ruchei state residence in Sochi, Russia, January 5, 2016. Picture taken January 5, 2016. REUTERS/Alexey Nikolsky/Sputnik/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

أقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة ألمانية بأن العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية تؤثر “بشكل ملحوظ” على روسيا، مؤكدا أن الاقتصاد انكمش بنسبة 3.8% العام الماضي.

Published On 11/1/2016
U.S. Secretary of State John Kerry arrives to deliver remarks on the U.S. foreign policy agenda for 2016 at the National Defense University in Washington January 13, 2016. REUTERS/Yuri Gripas

عبّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اعتقاده بأن اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا قد تُطبق في الأشهر المقبلة، مما يتيح المجال أمام رفع العقوبات على روسيا.

Published On 22/1/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة