زيادة الطلب على الغاز بالصين

A truck drives past as a worker sprays water at a coal pier of Lianyungang port, Jiangsu province in this February 26, 2012 file photo. REUTERS/China Daily/Files CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE- SEARCH 'BUSINESS WEEK AHEAD March 21' FOR ALL IMAGES
يتحول المستخدمون في الصين إلى الغاز من الفحم الذي يمثل حوالي 39% من إجمالي استخدامات الطاقة (رويترز)
أدى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في الصين إلى زيادة الطلب عليه مع تحول المستهلكين من الفحم الملوث للبيئة إلى الغاز باعتباره الوقود الأقل تلويثا لها.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء الاقتصادية عن شركة "إي إن إن إنيرجي هولدنغز" -وهي إحدى أكبر شركات توزيع الغاز في الصين- أن مبيعاتها خلال أول شهرين من العام الحالي زادت بأكثر من 15% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث شجع انخفاض أسعار الغاز المستهلكين على الاعتماد عليه بديلا عن الفحم.

وبحسب نائب رئيس الشركة تشيونغ يب سانغ فإنها تتوقع ارتفاع مبيعاتها خلال العام الحالي بنسبة 15% بعد زيادتها بنسبة 11.5% خلال العام الماضي إلى 11.3 مليار متر مكعب.

وقال تشيونغ  إن الطلب على الغاز يتزايد بفضل جودته والضغوط الحكومية المتزايدة من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة وهو ما دفع الشركات الصناعية إلى التحول من الفحم إلى الغاز.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن حكومة الرئيس الصيني شي جين بينغ عدلت أسعار الغاز الطبيعي مرتين العام الماضي بهدف تحفيز استخدامه وتقليل استخدام الفحم الذي يمثل حوالي 4% من إجمالي مزيج الطاقة للصين. 

وأشارت الشركة إلى أنها تتوقع ارتفاع نصيب الغاز الطبيعي من إجمالي استهلاك الصين من مصادر الطاقة، حيث يبلغ نصيب الغاز حاليا 6% فقط، مضيفة أن هؤلاء المستخدمين تحولوا إلى الغاز من الفحم الذي يمثل حوالي 39% من إجمالي استخدامات الطاقة في الصناعة والتجارة.

المصدر : الألمانية