الأردن يطلب الغاز المسال من روسيا

A general view shows the headquarters of Gazprom on the day of the annual general meeting of the company's shareholders in Moscow, Russia, in this June 26, 2015 file photo. Russia's plans to drop Ukraine as a route for pumping natural gas to Europe will still leave state-run Gazprom facing about $1 billion in annual transit fees to Slovakia and Bulgaria for years to come, analysts and industry sources say. To match UKRAINE-CRISIS/GAZPROM REUTERS/Sergei Karpukhin/Files
مقر غازبروم أكبر شركة غاز روسية في موسكو (رويترز)

طلبت الحكومة الأردنية من روسيا تزويدها بشحنات من الغاز الطبيعي المسال بأسعار تفضيلية، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية. كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز في مدينة العقبة الأردنية لتخزين الحبوب الروسية، وبيعها في المنطقة.

وأفادت وكالة تاس الروسية أن الأردن طلب إمدادات من الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه شركة غازبروم الحكومية الروسية بأسعار تفضيلية. واستندت في نبأها إلى بروتوكول صدر عن اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة لتنمية التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين الجانبين.

وقد قام الأردن العام الماضي بافتتاح مرفأ في العقبة لاستقبال ناقلات الغاز المسال، واتفق مع شركة شل العالمية على تزويد المملكة بـ 150 مليون قدم مكعبة يوميا على مدى خمس سنوات.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية أيضا عن البروتوكول الصادر عن اللجنة المشتركة أن الجانبين اتفقا على "دراسة إمكانية إنشاء مخزن حبوب بمدينة العقبة، والذي سيتم استخدامه كمركز إقليمي لبيع الحبوب الروسية بالمنطقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات