مصر تتجه لبيع بنوك حكومية

الدولة تملك خمسة بنوك في مصر (رويترز)
الدولة تملك خمسة بنوك في مصر (رويترز)

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر إن مصر ستبيع "المصرف المتحد" هذا العام، كما ستبيع حصصا في بنكين حكوميين آخرين.

وأوضح عامر -في مقابلة مسجلة بثتها قناة تلفزيونية محلية الليلة الماضية- أن المصرف المتحد المصري مملوك بالكامل للبنك المركزي، وأنه سيتم بيعه "لمستثمر إستراتيجي" هذا العام.

وذكر محافظ البنك المركزي أن البنك سيبيع حصة من البنك العربي الأفريقي من خلال البورصة المصرية. وأوضح قائلا "البنك العربي الأفريقي هو شراكة بين البنك المركزي (والجانب الكويتي)، ونمتلك 50% من أسهمه والكويت 50%، وسنطرح 20% والكويت ستطرح 20%، وسنحاول الانتهاء من الطرح نهاية العام".

لكنه لم يوضح إن كان المقصود من ذلك هو طرح 20% من حصة كل طرف، أي أن الإجمالي سيكون 20% من البنك بأكمله، أم 40% من أسهم البنك بأكمله.

وأضاف المسؤول المصري "سنطرح 20% من أسهم بنك القاهرة في البورصة (أواخر العام) من خلال زيادة رأسمال البنك في البورصة".

وتملك الحكومة المصرية حاليا البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، ونحو 50% في البنك العربي الأفريقي، ونحو 20% من أسهم بنك الإسكندرية.

وكانت آخر عملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبر/تشرين الأول 2006 عندما باعت 80% من بنك الإسكندرية لبنك أنتيسا سان باولو الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار، وقوبلت هذه الصفقة بانتقادات شعبية واسعة آنذاك، في ظل استياء عام من بيع أصول عديدة مملوكة للدولة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل إنه يتعين على حكومته اتخاذ العديد من القرارات الصعبة التي طالما جرى تأجيلها، مضيفا أن أي إجراء اقتصادي ستصاحبه برامج للحماية الاجتماعية “بالقدر المناسب”.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر تجارية قولها إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) فشلت حتى الآن في إنجاز مناقصة لشراء شحنتين من الغاز المسال في ظل حذر الموردين العالميين.

قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن مصر تواجه عاما صعبا يشهد تباطؤا بالنمو الاقتصادي وارتفاعا بالتضخم، وتوقعت أن يواصل سعر الصرف الرسمي انخفاضه ليتجاوز تسعة جنيهات مقابل الدولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة