اليابان تتجه لإطلاق ثورة في التكنولوجيا المالية

bitcoin
قد تصبح اليابان واحدة من أولى الدول التي تنظم استخدام البتكوين على المستوى الوطني (الأوروبية)

تتجه اليابان المتأخرة في تبني ثورة التكنولوجيا المالية إلى تخفيف قيود الاستثمار بما قد يساعد في زيادة تحرير التدفقات الرأسمالية في اقتصاد يقدر حجم الودائع النقدية للأفراد فيه بتسعة تريليونات دولار.

وتعاني التكنولوجيا المالية في اليابان بسبب اللوائح الصارمة، وسهولة الحصول على الائتمان، في ظل أسعار الفائدة بالغة التدني، والطلب الضعيف، من سكان يتحاشون المخاطرة ومازالوا يفضلون استخدام الأوراق النقدية على بطاقات الائتمان.

وجمعت مشاريع التكنولوجيا المالية -التي تتكون غالبا من شركات جديدة تستفيد من تقنيات مثل التخزين السحابي للبيانات والهواتف الذكية لتقديم خدمات القروض والتأمين والدفع- 2.7 مليار دولار في الصين العام الماضي وأكثر من 1.5 مليار في الهند, وفقا لبيانات من "سي.بي إنسايتس". وجذبت المشاريع المماثلة في الولايات المتحدة استثمارات بنحو 7.4 مليارات.

وبالمقارنة، لم تتجاوز الاستثمارات في المشاريع اليابانية حوالي 44 مليون دولار في الشهور التسعة الأولى من عام 2015.

والآن، تأمل الهيئة المنظمة للقطاع المالي باليابان أن يقر البرلمان بحلول مايو/ أيار قواعد مخففة للاستثمار بالمشاريع المالية، ونظاما جديدا لتقنين مبادلات العملة الافتراضية في خطوة أولى صوب إطلاق ثورة التكنولوجيا المالية بثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وستسمح التغييرات للبنوك بشراء حصص تصل إلى 100% في الشركات غير المالية، وستتيح للبنوك اليابانية الثلاثة العملاقة الدخول في علاقات شراكة مع مشاريع التكنولوجيا المالية المطورة لخدمات مثل الاستشارات الاستثمارية الروبوتية (الآلية) وتكنولوجيا دفاتر الحسابات اللامركزية المستخدمة في العملة الرقمية "بتكوين".

وتحت ضغط الطلب الضعيف على القروض، ترى البنوك العملاقة فرصة لكسب المال عن طريق التكنولوجيا المالية، لكنها تدرك أيضا أنها قد تعطل نماذج الأعمال التقليدية.

وقد تجعل القواعد الجديدة لسلطة الخدمات المالية -بخصوص بورصات العملة الرقمية- من اليابان واحدة من أولى الدول التي تنظم استخدام البتكوين على المستوى الوطني.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

FILE - This April 3, 2013 file photo shows bitcoin tokens in Sandy, Utah. The nation's election regulator says that groups can't receive contributions in the form of Bitcoins, at least for now. The Federal Election Commission (FEC) on Thursday passed on a request by the Conservative Action Fund to use the digital currency. It had asked the FEC whether it could accept Bitcoins, how it could spend them and how donors must report those contributions. (AP Photo/Rick Bowmer, File)

تخطت قيمة عملة بتكوين الرقمية الألف دولار في تعاملات الأربعاء لتصل بذلك إلى رقم قياسي غير مسبوق وبارتفاع بلغ 400% في شهر، وتضافرت عوامل عدة لرفع قيمة هذه العملة منها إغلاق بازار “سلك رود” لتجارة المخدرات الذي كان وراء منحها السمعة السيئة.

Published On 28/11/2013
Some of Bitcoin enthusiast Mike Caldwell's coins are pictured at his office in this photo illustration in Sandy, Utah, January 31, 2014. REUTERS/Jim Urquhart

كشفت شركة روبوكوين الأميركية المتخصصة بتصنيع أجهزة الصراف الآلي لعملة “بتكوين” الرقمية أنها ستفتتح في وقت لاحق هذا الشهر أول صرافين آليين في مدينتي أوستن وسياتل الأميركيتين، لتصبح بذلك أميركا ثاني دولة في العالم تضم جهاز صراف آلي لهذه العملة بعد كندا.

Published On 18/2/2014
تصميم يشمل لوغو كل من "غوغل" و"ياهو "

أضافت شركتا غوغل وياهو ميزة جديدة إلى خدمتيهما الماليتين “غوغل فينانس” و”ياهو فينانس” تتيح للمستخدمين الاطلاع على قيمة العملة الرقمية “بيتكوين” مقابل باقي العملات العالمية.

Published On 12/6/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة