قطر تركز على المشروعات الكبرى لإدامة النمو

A general view of Doha city with buildings under construction in this December 24, 2012 file photo. The country of just 1.9 million people plans to spend about $140 billion to build stadiums, roads, railways, a new airport, a seaport and other infrastructure before it hosts the 2022 soccer World Cup. Spending on that scale could destabilise a much bigger economy. So recent data showing a sharp rise in inflation is unwelcome - and might, if it becomes a trend, threaten the smooth completion of some of the construction projects. To match Story QATAR-INFLATION/ REUTERS/Fadi Al-Assaad/Files (QATAR - Tags: CITYSCAPE BUSINESS POLITICS CONSTRUCTION)
قطر تنفذ مشروعات ضخمة بنحو سبعين مليار دولار (رويترز-أرشيف)

أكد وزير المالية القطري علي شريف العمادي أن دولة قطر ستواصل تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى لضمان استمرار النمو الاقتصادي وفق سياسة مالية متوازنة في ظل الأوضاع الراهنة بأسواق الطاقة العالمية.

وقال العمادي في افتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر "ملتقى قطر" في الدوحة اليوم الاثنين "قامت دولة قطر بتطبيق سياسة مالية متوازنة تهدف إلى زيادة كفاءة الإنفاق العام في ما يتعلق بالمصروفات الجارية والتشغيلية مع التركيز على الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى بما يضمن استمرار النمو الاقتصادي للدولة".

وأضاف "لا تزال التوقعات الاقتصادية لدولة قطر على المدى المتوسط إيجابية ومشجعة، حيث يتوقع أن تسهم الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية وزيادة الإنتاج في القطاعات غير النفطية في دعم النمو الاقتصادي".

وكان العمادي قد صرح في نهاية العام الماضي بأن قطر تنفذ مشاريع ضخمة تم توقيع عقودها بتكلفة إجمالية تبلغ 261 مليار ريال (نحو 71 مليار دولار)، وهو مبلغ لا يشمل مشاريع قطاع النفط والغاز أو المشاريع التي ينشئها القطاع الخاص، حسب قوله.

من جانب آخر، قال محافظ مصرف قطر المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني في كلمته بالملتقى إن حجم قطاع التأمين في قطر تضاعف ثلاث مرات بين عامي 2010 و2014، وعزا ذلك إلى النمو الاقتصادي في السنوات الأخيرة.

المصدر : الجزيرة