الصين تخطط لتسريح 6 ملايين عامل

Workers unload coal at a storage site along a railway station in Hefei, Anhui province, in this October 27, 2009 file photo. China expects to lay off 1.8 million workers in the coal and steel sectors as part of its efforts to reduce industrial overcapacity, an official at the human resources and social security ministry said on February 29, 2016. REUTERS/Jianan Yu/Files
الصين تنوي تسريح مئات الآلاف من العمال في شركات الفحم (رويترز)

تخطط الصين لتسريح ما بين خمسة إلى ستة ملايين عامل في شركات حكومية على مدى عامين أو ثلاثة أعوام ضمن جهودها للحد من التلوث وفائض الطاقة الصناعية، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وقال مصدر على صلة بالقيادة الصينية لوكالة رويترز إن خطط الحكومة لتسريح خمسة ملايين عامل في الصناعات المتضررة من فائض الإنتاج ستمثل أجرأ برنامج لخفض الإنفاق تتبناه البلاد منذ نحو عشرين عاما.

ونقلت الوكالة عن مصدر ثانٍ على صلة بالقيادة الصينية قوله إن عدد العمال المقرر تسريحهم يبلغ ستة ملايين عامل. وبحسب رويترز، فقد طلب المصدران عدم نشر اسميهما لأنهما غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام بشأن هذه القضية خشية إثارة احتجاجات.

وكان وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصيني ين وي مين قال أمس الاثنين إن الصين تتوقع تسريح 1.8 مليون عامل في قطاعي الفحم والصلب لكنه لم يحدد إطارا زمنيا.

وقد أدت إعادة هيكلة الشركات الحكومية الصينية في الفترة بين عامي 1998 و2003 إلى تسريح ما يقرب من 28 مليون عامل، وكلفت الحكومة المركزية نحو 73 مليار يوان (11 مليار دولار) لإعادة توزيع هذه العمالة.

المصدر : رويترز