السعودية وفنزويلا تبحثان التعاون بسوق النفط

Saudi Arabia's Minister of Petroleum and Mineral Resources Ali Ibrahim Naimi speaks to journalists prior to the start of a meeting of the Organization of the Petroleum Exporting Countries, OPEC, at their headquarters in Vienna, Austria, Friday, Dec. 4, 2015. (AP Photo/Ronald Zak)
النعيمي في اجتماع لمنظمة أوبك في ديسمبر/كانون الأول الماضي (أسوشيتد برس)

بحث وزير البترول السعودي علي النعيمي مع نظيره الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو في الرياض اليوم الأحد التعاون بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين الآخرين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن النعيمي قوله إنه "كان اجتماعا ناجحا وفي جو إيجابي". وأضاف أنه "تمت مناقشة نتائج لقاءاته (الوزير الفنزويلي) واجتماعاته مع المسؤولين في قطاع البترول في عدد من الدول التي زارها مؤخرا، ونتائج هذه الاجتماعات التي تهدف إلى تعاون هذه الدول لاستقرار السوق البترولية الدولية".

وقد بدأ وزير النفط الفنزويلي منذ مطلع فبراير/شباط الجاري هذه الجولة التي شملت روسيا وقطر وإيران، لإقناع المنتجين الرئيسيين باتخاذ إجراء لتعزيز أسعار النفط التي هبطت بنحو 70% منذ منتصف عام 2014.

وتدرس أوبك حاليا طلبا من فنزويلا -التي تعيش أزمة اقتصادية خانقة- لعقد اجتماع طارئ لبحث سبل تعزيز أسعار النفط. وكانت فنزويلا قد دعت لعقد اجتماع للمنتجين من داخل أوبك وخارجها في فبراير/شباط الجاري.

وقد أكدت روسيا مؤخرا أنها مستعدة للمشاركة في اجتماع محتمل مع أعضاء أوبك لتنسيق التحركات في سوق النفط بهدف تعزيز الأسعار. وروسيا هي أكبر منتج للنفط خارج منظمة أوبك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergey Lavrov speaks during a joint press conference with United Arab Emirates Minister of Foreign Affairs Sheikh Abdullah bin Zayed bin Sultan Al Nahyan (not pictured) at the UAE Ministry of Foreign Affairs in Abu Dhabi, United Arab Emirates, 02 February 2016. Reports state Lavrov is visiting the United Arab Emirates and Oman to discuss ways to bring global oil prices to a 'fair level'.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة لأبو ظبي أن بلاده مستعدة للتعاون في سوق النفط مع أعضاء منظمة أوبك وغيرهم من منتجي النفط في العالم، لتعزيز أسعار النفط.

Published On 2/2/2016
Venezuela's President Nicolas Maduro attends a meeting with ministers at Miraflores Palace in Caracas, in this handout picture provided by Miraflores Palace on January 28, 2016. REUTERS/Miraflores Palace/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الدول الأعضاء في منظمة أوبك باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق لوقف انهيار أسعار النفط مع الدول المنتجة غير الأعضاء بالمنظمة.

Published On 31/1/2016
A general view shows a lake of oil at Al-Sheiba oil refinery in the southern Iraq city of Basra, January 26, 2016. Iraq is ready to take part in an extraordinary OPEC meeting and even reduce its fast-growing oil output if all OPEC and non-OPEC members agree - a deal which at this stage seems elusive, the country's finance minister said on Wednesday. Picture taken January 26, 2016. To match Interview IRAQ-OIL/OPEC REUTERS/Essam Al-Sudani

قال وزير النفط العراقي إن بلاده على استعداد لقبول قرار من منظمة أوبك ومن خارجها لخفض إنتاج الخام، وذلك في وقت هوت فيه أسعار النفط لمستويات قياسية.

Published On 30/1/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة