روسيا: الدول النفطية ستجتمع منتصف مارس

Russia's Energy Minister Alexander Novak, center, speaks with the media as he arrives in front of EU headquarters in Brussels on Friday, Sept. 25, 2015. Russia and Ukraine resumed talks on Friday in Brussels, aimed at trying to clinch a deal guaranteeing that Ukraine will receive shipments of Russian natural gas this winter. (AP Photo/Thierry Monasse)
نوفاك في زيارة لبروكسل العام الماضي (أسوشيتد برس)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم إن وزراء من دول نفطية رئيسية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وغيرها ينوون عقد اجتماع منتصف مارس/آذار المقبل، وإنه سيلتقي أيضا على الأرجح وزير النفط الإيراني في الشهر نفسه.

وأكد نوفاك في تصريحات للصحفيين في منسك عاصمة روسيا البيضاء أنه ينبغي تثبيت معدل إنتاج النفط لمدة عام واحد على الأقل، وأن سوق النفط ستتوازن بشكل أسرع إذا ثبتت روسيا ودول أخرى إنتاجها النفطي.

وذكر نوفاك أنه لم يتضح حتى الآن إن كان اتفاق تثبيت إنتاج النفط الذي تم التوصل إليه في الدوحة مؤخرا سيكون شفهيا فقط أم سيتم توقيعه.

وكان وزراء النفط من السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا اتفقوا الأسبوع الماضي في الدوحة على تجميد معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي إذا انضم إليهم باقي المنتجين.

وقال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو دل بينو الثلاثاء إن فنزويلا أجرت مباحثات مع روسيا والسعودية وقطر للترتيب لاجتماع منتصف مارس/آذار للدول النفطية المستعدة للانضمام إلى اتفاق الدوحة، مضيفا أنه يتوقع انضمام أكثر من عشر دول من أوبك وخارجها.

وكانت إيران رحبت في بادئ الأمر باتفاق الدوحة دون أن توضح إن كانت ستشارك في تنفيذه، غير أنها عادت وانتقدت الاتفاق بحسب تصريحات منسوبة إلى وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه.

فقد نقل عن زنغنه قوله إن "بعض الدول المجاورة زادت إنتاجها خلال السنوات الماضية إلى عشرة ملايين برميل يوميا، وتصدر هذه الكمية، وبعد ذلك تدعونا إلى أن نجمد إنتاجنا جميعا من النفط".

المصدر : وكالات