ما قيمة ما يبذّره المغاربة من أغذية؟

A worker collects recyclable materials at the Oum Azza recycling centre near the city of Rabat, Morocco November 3, 2016. REUTERS/Youssef Boudlal
كميات كبيرة من المواد الغذائية بالمغرب تلقى في مكبات النفايات (رويترز)
كشفت دراسة حديثة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ومركز دولي للدراسات الزراعية، أن 54% من الأسر المغربية تبذر شهريا أغذية تتراوح قيمتها بين ستة دولارات و51 دولارا، وقالت 45% من الأسر المغربية إنها تبذر كميات من الطعام بنسب متفاوتة.
 
وقالت منظمة الفاو في دراستها المشتركة مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة المتوسط بشأن الهدر الغذائي في المنطقة، إن 84.8% من الأسر المغربية -التي شاركت في استطلاع رأي أجرته الهيئتان- قالت إنها تبذر الطعام بشكل كبير في شهر رمضان، لأنها تشتري منه كميات كبيرة ولا تستهلك منها سوى القليل.

وتطرقت الدراسة إلى المغرب ضمن مجموع الدول الواقعة في ضفتي البحر المتوسط، وقالت إن هذه المنطقة تواجه إشكالية الهدر الغذائي الذي تزداد حدته بالنظر إلى محدودية الموارد سواء في البر أو البحر.

القيمة والكمية
وأفاد 42.6% من الأسر المغربية أنها تبذر من الأغذية أسبوعيا ما يتراوح بين ستة وعشرين دولارا، وقالت 10.7% إنها تهدر أغذية تتراوح قيمتها بين 21 و50 دولارا (1092-2600 دولار سنويا)، وذكرت 0.8% أنها تبذر ما يفوق 51 دولارا أسبوعيا، أي 2652 دولارا كل سنة.

‪مطعم شعبي في الهواء الطلق بساحة جامع الفنا بمدينة مراكش‬ (الأوروبية)‪مطعم شعبي في الهواء الطلق بساحة جامع الفنا بمدينة مراكش‬ (الأوروبية)

وقالت ربع الأسر المغربية المشاركة في الاستطلاع إنها تهدر كمية لا بأس بها من الطعام، وبلغت نسبة الأسر التي تهدر كمية كبيرة 13.1% وكبيرة جدا 6.6%.

ويتركز أغلب الأطعمة التي تلقى في القمامة في أصناف الأغذية المصنوعة من الحبوب، مثلا الخبز ومنتجات المخابز والخضر والفواكه.

وأشارت الدراسة الصادرة قبل يومين إلى أن السلطات المغربية تستعد لتنفيذ إستراتيجية بمساعدة الفاو لتقليص الهدر الغذائي للنصف بحلول عام 2024.

البحث الزراعي
وتدعو الدراسة دول المتوسط -وبينها المغرب- إلى تقوية أدواتها المعرفية في المجال الزراعي، لضمان أمنها الغذائي ومواجهة قضايا الجوع والفقر والتنمية المستدامة، ومن هذه الأدوات الاستثمار في البحث والتطوير الزراعيين.

إلا أن الأرقام التي تتضمنها الدراسة تخلص إلى أن الاستثمار في البحث الزراعي في دول جنوب المتوسط ما يزال هزيلا، فمؤسسات الدولة بالمغرب مثلا أنفقت 147 مليون دولار في عام 2012 على هذا القطاع، وهو ما يمثل 0.95% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي.

كما أن عدد الباحثين الزراعيين في البلاد لا يتجاوز 556، بمعدل 19 باحثا لكل مئة ألف مزارع.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

epa02939183 Somali IDPs (Internally Displaced Persons) wait in line to receive relief food at a food distribution center in in war-torn Somalia's capital Mogadishu, 27 September 2011. Reports state that the African Union Mission for Somalia (AMISOM) is expected to receive 3,000 extra troops from Djibouti and Sierra Leone before December 2011, following the complaints from the forces'

ركز مؤتمر إقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة على سبل الحد من الفاقد والمهدر في الغذاء كهدف للحد من نسبة الجوع ونقص التغذية، وكيفية وضع إستراتيجية لإدارة مستدامة للمياه.

Published On 1/3/2014
Children of Filipino food scavengers eat a 'pagpag' (recycled food) meal collected from the Payatas dump site ahead of Pope Francis' visit in Quezon City, eastern Manila, Philippines, 13 January 2015. The urban poor group called on the Pope to stand with them against corruption and poverty. 'Pagpag' is a Filipino term used to describe raw food materials salvaged from restaurant and supermarket waste, which are then cooked for human consumption. Pope Francis will visit Sri Lanka and the Philippines from 12 to 19 of January 2015.

قالت اللجنة العالمية للاقتصاد والمناخ إن خفض الهدر الغذائي قد يوفر للاقتصاد العالمي نحو 300 مليار دولار سنويا بحلول 2030، مشيرة إلى أن ثلث الأغذية المنتجة بالعالم يهدر.

Published On 27/2/2015
epa03260754 A reaping machine reap wheats in a field of rural Qingdao, eastern China's Shandong province, 12 June 2012. China's Ministry of Agriculture said on 10 June that 13.34 million hectares of winter wheat, or 55 per cent of the country's total, were harvested with the help of agricultural machinery. China's National Grain and Oils Information Center expects domestic wheat production to be around 120.3 million tons, 2 per cent higher than in previous year. EPA/WU HONG

يبدو أن أسوأ جفاف تشهده أميركا خلال ربع قرن كان السبب الرئيس لموجة ارتفاع أسعار السلع الأولية عالميا، حيث ارتفعت أسعار الحبوب بـ40% في الأسابيع الثلاثة الماضية بفعل خفض توقعات حجم المحاصيل، بحيث لامست الأسعار مستوى قريبا من الأسعار إبان أزمة 2008.

Published On 14/7/2012
epa000295193 Moroccans buy dried fruit from a street stall in Casablanca, 100 km from Rabat, as night falls on the first Friday of Ramadan, the Muslim holy month on 15 October 2004. During Ramadan Muslims will fast every day from dawn until sunset. EPA/KARIM SELMAOUI

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، وهي الجهاز الإحصائي الرسمي، إن شهر رمضان سيزيد في أسعار استهلاك المواد الغذائية بنسب متفاوتة ويكون تأثيره الأكبر على أسعار السمك التي ترتفع بنسبة 6%، كما يقلص الشهر من نشاط الفنادق وحركة القطارات.

Published On 16/7/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة