الاتحاد التونسي للشغل يتفق مع الحكومة ويلغي الإضراب

A man walks walk out of the headquarters of the General Union of Tunisian Workers (UGTT) in Tunis, Tunisia, October 5, 2016. REUTERS/Zoubeir Souissi
مقر الاتحاد العام التونسي للشغل (رويترز)

قال مسؤولون تونسيون اليوم الأربعاء إن الاتحاد العام التونسي للشغل ألغى إضرابا عاما كان مقررا تنفيذه غدا الخميس بعد التوصل اليوم إلى اتفاق مع الحكومة لتقسيط الزيادة في أجور موظفي القطاع العام على عامين.

ووقع ممثلون للحكومة والاتحاد على الاتفاق رسميا في مقر الحكومة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين من الحكومة والاتحاد قولهم إن الاتفاق يقضي بأن تصرف الحكومة الجزء الأول من الزيادة خلال 2017 على أن تصرف الجزء الثاني في 2018.

وكان الاتحاد التونسي للشغل الذي يضم مئات الآلاف من الأعضاء، قد هدد بالإضراب العام بسبب خطة الحكومة لتجميد رواتب القطاع العام في إطار خطط واسعة لخفض الإنفاق للاستجابة لمطالب المقرضين الدوليين وخصوصا صندوق النقد الدولي.

ويقول مسؤولون من صندوق النقد الدولي إن كتلة الأجور في تونس هي من بين المعدلات الأعلى في العالم حيث تبلغ نحو 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولا تزال حكومة رئيس الوزراء يوسف الشاهد تواجه احتجاجات أخرى بسبب قانون الموازنة المثير للجدل الذي تضمن حزمة إجراءات تقشف من بينها إجراءات ضريبية جديدة تخص المهن الحرة مثل الأطباء والمحامين.

ودخل المحامون التونسيون في إضراب عام مفتوح منذ الاثنين الماضي بسبب رفضهم الضريبة الجديدة. كما يعتزم الصيادلة الإضراب يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري احتجاجا على ضريبة إضافية على الأدوية المستوردة. وينوي آلاف المدرسين الإضراب عن العمل في يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A man walks towards the Central Bank in Tunis in this November 12, 2012 file photo. A slide in Tunisia's foreign reserves may undermine its currency and push the country into a balance of payments squeeze resembling the crisis in neighbouring Egypt. Since revolutions swept the Arab world in 2011, Tunisia has done more than most countries to reform its economic policies, aiming to repair state finances and lure foreign investment. To match story TUNISIA-PAYMENTS/DEFICIT REUTERS/Zoubeir Souissi/Files (TUNISIA - Tags: BUSINESS)

تفاقم عجز الموازنة في تونس ليبلغ نحو 1.6 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بحسب تقرير للبنك المركزي نشر في خضم حالة التجاذب بشأن مشروع موازنة 2017.

Published On 4/12/2016
Tunisian Prime Minister Youssef Chahed speaks during a press conference at the international investment conference 'Tunisia 2020' in Tunis, Tunisia, 30 November 2016. A two-day investment conference is held in Tunisia to help boost the weak economic growth in post-uprising Tunisia.

تلقت تونس في مؤتمرها الدولي للاستثمار الذي اختتم أمس الأربعاء تعهدات باستثمارات ومساعدات مالية قيمتها 34 مليار دينار (14.8 مليار دولار)، وفق ما أعلنه رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد.

Published On 1/12/2016
Tunisian lawyers demonstrate against the government's proposed new taxes outside parliament in Tunis, Tunisia November 23, 2016. REUTERS/Zoubeir Souissi

أضرب آلاف المحامين التونسيين عن العمل وتظاهر عشرات منهم أمام مقر البرلمان أمس الأربعاء احتجاجا على مشروع قانون موازنة عام 2017 الذي يفرض عليهم ضرائب خاصة في إطار إجراءات التقشف.

Published On 24/11/2016
نفذ مئات النقابيين التونسيين وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل بالعاصمة تونس، رفضا لمقترح قانون تقدمت به الحكومة يقضي بالرفع الإجباري لسنّ الإحالة إلى التقاعد من ستين سنة إلى خمس وستين.

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل رفضه مشروع موازنة عام 2017 الذي ينص على تجميد الزيادة في أجور الموظفين، داعيا إلى “التعبئة والاستعداد للنضال من أجل حقوق العمال بكل الطرق المشروعة”.

Published On 18/10/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة