الأصول الأجنبية للبحرين تتراجع 14%

The Central Bank of Bahrain is seen in Manama, October 27, 2013. Bahrain is still in the early stages of a series of bank mergers designed to strengthen the sector in the face of regional competition, the central bank governor said. The tiny kingdom's banking industry, once the most vibrant in the Gulf, was hit hard by the global financial crisis and, since 2011, by political unrest which has deterred some foreign investment. To match Reuters Summit MEAST-INVESTMENT/BA
الأصول الأجنبية للمصرف المركزي بالبحرين تغطي واردات المملكة لمدة تزيد قليلا على شهرين (رويترز)

انخفض صافي الأصول الأجنبية لمصرف البحرين المركزي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 14% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وفق البيانات الشهرية الرسمية التي استأنف المصرف نشرها بعد توقف دام 16 شهرا.

وأظهرت البيانات أن صافي الأصول الأجنبية -الذي يقيس قوة المركز المالي الخارجي لـالبحرين وقدرتها على مقاومة الضغوط لـخفض قيمة العملة المحلية- بلغ 999 مليون دينار (2.65 مليار دولار) بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ 1.16 مليار دينار (3.08 مليارات دولار) بنهاية الشهر نفسه من عام 2015.

غير أن هذه الأرقام تظهر أن الأصول تحسنت عن مستوى سبتمبر/أيلول 2016 البالغ 554 مليون دينار (1.46 مليار دولار) الذي كان أدنى مستوى للبلاد منذ عدة أعوام، وذلك بعد أن أصدرت حكومة البحرين سندات دولية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي جمعت من خلالها ملياري دولار.

ويعادل أحدث رقم لصافي الأصول (999 مليون دينار) ما يزيد قليلا على قيمة واردات المملكة لمدة شهرين. ويرى بعض الاقتصاديين أن تغطية واردات ثلاثة أشهر هو الحد الأدنى الذي ينبغي الحفاظ عليه. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات البحرين العام الماضي 15.7 مليار دولار.

المصدر : وكالات